زيز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

زيز

Tibicen linnei.jpg
Annual cicada, Tibicen linnei

Calling song of Magicicada cassini
المرتبة التصنيفية فصيلة[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: حشرات
الرتبة: نصفيات الأجنحة
الرتيبة: عنقيات الخرطوم
الرتبة الفرعية: زيزيات الشكل
الفصيلة العليا: Cicadoidea
الفصيلة: الزيزية
جون ويستوود, 1840
الاسم العلمي
Cicadidae[1][2]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
بييار أندريه لاتريل ، 1802  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
الأسر
Cicadinae

Tibiceninae
Cicadettinae

Tettigadinae

الزيز أو صرناخ[3] cicada لهذه الحشرة cicada عدة أسماء محلية فتسمى أحيانا حشرة الزّيز لأنها تصدر صوتا يشبه كلمة زيزأو زيز الحصاد، لكن اسمها باللاتينية هو السيكاد تعيش هذه الحشرة في كامل بلاد العالم لكن أكثر انتشارها يكون في الأماكن الجافة مثل الصحارى. ينقسم السيكاد حسب دورة حياته إلى قسمين، سيكاد حولي (سيكاد يوم الكلب) ويعيش فترة بين السنتين إلى خمسة سنوات، والقسم الآخر هو السيكاد الدوري الذي يعيش فترة 13 إلى 17 سنة.

صفاته[عدل]

وهي حشرة ذات جسم ثقيل بالنسبة لحجمها، تمتلك أربعة أجنحة رفيعة تغطي الجزء الخلفي من جسدها، ولها لون داكن. يتراوح طولها بين السنتيمترين والخمسة سنتيمترات، ولها عينان صغيرتان ومتباعدتان.

صوت الزيز[عدل]

الصوت الذي يصدره الزيز ينتج عن اهتزاز طبلتين عند الزيز الذكر وهي عبارة عن غشائين رقيقين من هيكلها الخارجي مع ضلوع ثخينة تشكلان غرفتيّ رنين جانبي أسفل البطن فعند تقليص العضلات الداخلية تنتج صوتا بالضغط ثم يسترخي ليعاود الكرّة ,و يختلف الأمر عن باقي الحشرات التي تنتج الصوت عن طريق حفّ جزئين من جسمها ويغير الزيز من شكل صوته عبر تحريك بطنه اقتراباً أو ابتعادا عن الشجرة التي يقف عليها.

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2011
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Cicadidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 4 ديسمبر 2018. 
  3. ^ "الصرناخ" حشرة تعلن قدوم موسم القيظ جريدة الاتحاد، اطلع عليه بتاريخ، 3 يوليو 2017. نسخة محفوظة 16 يوليو 2012 على موقع واي باك مشين.
Nuvola apps bug left.png
هذه بذرة مقالة عن الحشرات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.