الساحل الشمالي (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ساحل مريوط)
حمامات كليوباترا.مرسى مطروح
شاطئ عجيبة .مرسي مطروح.

الساحل الشمالي هو الشريط الواقع في أقصى شمال مصر والممتد على مسافة 1050 كم من مدينة رفح في شرق سيناء إلى السلوم في أقصى غرب مصر على الحدود الليبية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويتميز بمياهه الزرقاء ورماله الذهبية الناعمة. ولكن المقصود اصطلاحا ما كان يعرف ب ساحل مريوط[1] وهو الجزء الواقع غرب الإسكندرية مرورا بالحمام ،العلمين، سيدى عبد الرحمن، الضبعة، فوكة، رأس الحكمة، ومرسى مطروح ثم النجيلة، وسيدي براني، وحتى معبر السلوم.

الجغرافيا والمناخ[عدل]

على عكس ساحل البحر الأحمر وبقية ساحل البحر المتوسط في بلاد شمال أفريقيا الأخرى، لا يوجد في الساحل الشمالي في مصر جبال أو مرتفعات وتتميز بأنها أرض سهلية تنمو فيها بعض الجنبات والحشائش القصيرة، وتندر فيها الأشجار. يوجد في أقصى غرب الساحل الشمالي هضبة السلوم التي ترتفع حوالي 400 متر فوق سطح البحر. يتميز الساحل الشمالي بوجود خمس من أصل إحدى عشرة بحيرة موجودة في مصر وهي: البرلس، إدكو، المنزلة، مريوط والبردويل. تتميز منطقة الساحل الشمالي ببرودة خفيفة في فصل الشتاء يصاحبها سقوط للأمطار وبعض الثلوج، بينما يتميز الصيف بارتفاع نسبي في درجات الحرارة.

السكان[عدل]

الساحل الشمالي الغربي مسكون من قبائل عربية.

المدن[عدل]

ينقسم الساحل الشمالي المصري إلى 4 مناطق فرعية وهي:

  • الساحل الشمالي الغربي: يمتد من مدينة الحمام شرقا وحتى السلوم علي الحدود المصرية الليبية غربا وهي أعلى المناطق تساقطا للأمطار والثلوج ،والأعلى في الارتفاع عن سطح البحر ولا توجد بها بحيرات وهي المنطقة المواجهة لساحل اليونان وجزيرة كريت عل الضفة الأخرى من البحر المتوسط، يوجد بها العديد من المدن مثل:
    • مرسى مطروح: المدينة الرئيسية وعاصمة محافظة مطروح.وتتميز بالسياحة الداخلية والأجنبية وخصوصا السياحة الشاطئية لما تتميز به من شواطئ ساحرة ومناظر بديعة.
    • السلوم: مدينة حدودية بين مصر وليبيا.
    • الضبعة: علي بعد 160 كم غرب الإسكندرية ويقام بها حاليا مشروع المحطة النووية.
    • سيدي عبد الرحمن: وتلي الحمام والعلمين على الطريق المؤدي إلى مدينة مرسي مطروح وتكثر بها القرى السياحية والمنتجعات الساحلية لما يميز شواطئها ومياهها من نقاء وجمال طبيعي خلاب.
    • خليج رأس الحكمة وهي قرية كبيرة شرق مرسى مطروح بحوالي 70 كم وتقع على خليج بحري مميز.
    • النجيلة: وهي مدينة صغيرة على بعد 70كم غرب مدينة مرسي مطروح.
    • سيدي براني: وتقع في جهة الغرب من مرسي مطروح وهي مدينة صغيرة تضم بعض القبائل البدوية وتقع على بعد 120 كم غرب مرسى مطروح.
ساحل مارينا
  • الساحل الشمالي الأوسط: تتميز هذه المنطقة بأهمية اقتصادية عالية وهي المنطقة الممتدة من العلمين غربا إلى الإسكندرية شرقا ويقابلها غرب تركيا على الضفة الأخرى من المتوسط، توجد بها العديد من المدن المهمة مثل:
  • ساحل الدلتا الشمالي: هو الإقليم ذو الكثافة السكانية الأعلى من بين أقاليم الساحل، يتميز بخصوبة التربة الزراعية نتيجة دلتا النيل التي توجد فيه، يوجد به 3 من البحيرات الكبرى في مصر وهي (البرلس وإدكو ومريوط)، تقع به العديد من المدن الكبرى مثل:
    • رشيد: مدينة مصرية تاريخية يلتقي عندها فرع النيل مع مصبه في البحر المتوسط.
    • جمصة: واحدة من المصايف المحلية في مصر.ويتبع محافظة الدقهلية
    • بلطيم: مصيف مميز يتبع إداريا محافظة كفر الشيخ
    • رأس البر: مدينة سياحية محلية يلتقي عندها فرع دمياط مع البحر المتوسط.
    • دمياط: واحدة من أهم المدن المصرية ويوجد بها ميناء بحري مهم.
    • عزبة البرج: قرية تتميز بحرفة الصيد وتتبع محافظة دمياط.
مدينة بورسعيد
  • الساحل الشمالي الشرقي: تتميز هذه المنطقة بأهمية سياسية واقتصادية عالية وتمتد من بورسعيد غربا وحتى رفح شرقا وهي المنطقة المقابلة لجزيرة قبرص وجنوب تركيا، توجد بها بحيرة المنزلة وبحيرة البردويل كما توجد بها مدن مثل:

تاريخيا[عدل]

حدثت على الساحل الشمالي معركة العلمين الشهيرة والتي كانت من أهم أسباب انتصار الحلفاء وانهاء الحرب العالمية الثانية سنة 1942 ميلادية ولكنها خلفت حوالي 17 مليون لغم مزروعة في الساحل الشمالي الغربي للصحراء الغربية وهذه الألغام قابلة للانفجار مما يعوق العديد من عمليات التنمية والاستفادة بالموارد الطبيعية التي تتميز بها المنطقة وتوجد حتى الآن مقابر العلمين وهي المقابر التي دفن فيها الجنود الذين قتلوا في معركة العلمين

القرى السياحية[عدل]

يعتبر الساحل الشمالي الوجهة الأولى للمصريين في فصل الصيف حيث المناخ الرائع والمياه الدافئة وتكثر القرى والمنتجعات السياحية على الساحل الشمالي وتتنوع في تصميماتها ومساحاتها وخدماتها ومن أشهر القرى السياحية في الساحل الشمالي

وعدد كبير من القرى السياحية

وتتميز معظم القرى بمساحات خضراء وشواطيء رملية ناعمة ومياه ضحلة وصافيه مما يجعلها المكان الأنسب للتملك أو التأجير حيث تتنوع خيارات السكن ابتداء بالاستديوهات ثم الشاليهات ثم الشقق ثم الفيلات والقصور.

التطوير[عدل]

تكمن أهمية الساحل الشمالي لمصر لما يوفره من مناخ معتدل طول العام ومساحات ضخمة من الأراضي القابل بعضها للزراعة حيث يمثل الفرصة المثالية لتتوسع مصر وتقوم ببناء عدد من المدن الجديدة بأحدث نظم التخطيط والتطوير على هذا الساحل مما يوفر توزيع أكثر عدلا للسكان وفتح فرص عمل جديدة واستغلال للموارد العديدة المتوفرة فيه. وتعد العوائق الرئيسية للتنمية شح المياه وانتشار الألغام التي ألقتها القوى الأوروبية أثناء الحرب العالمية الثانية.

وبدأت الآن إنشاء قرى سياحية في أماكن مميزة] بمستوى خدمة فندقية مميزة مثل:

  • مشروع كاربيان الساحل الشمالي - بعد مارينا بـ 10 دقائق

مصادر[عدل]

  1. ^ books.google.co.uk/books/about/لهجة_البدو_في_إقليم_سا.html?id=f88PAAAAYAAJ&redir_esc=y