سباحة متنوعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كاميرون ليزلي المقدمة في 2012 الالعاب البارالمبية الصيفية

السباحة المتنوعة هي مجموعة من أربعة أنواع مختلفة من أساليب السباحة - الفراشة، سباحة ظهر، سباحة صدر، و الحرة - في سباق واحد. هذا السباق هو إما سباحة بسباح واحد كما في فردي متنوع (IM) أو عن طريق أربعة سباحين بمثابة سباحة متتابعة متنوعة. السباحة تعتبر من الرياضات النشطة التي ً تمارس في شكل كبير للترفيه وانها ايضا رياضة عالمية وأولمبية و كما أن لهذه الرياضة العديد من الفوائد .

الفردي المتنوع[عدل]

يتكون الفردي المتنوع من سباح واحد للسباحة لمسافات متساوية من أربع ضربات مختلفة في سباق واحد.

ترتيب الضربات[عدل]

يتكون الفردي المتنوع من أربع ضربات. عادة كل ضربة لديها جزء متساو من المسافة الإجمالية، أي 1/4 من المسافة الإجمالية هو سبحه في ضربة واحدة. ضربات السباحة بالترتيب: [1]

  1. الفراشة
  2. سباحة ظهر
  3. سباحة صدر
  4. السباحة الحرة أي ضربة إلا السباحة الخلفية، الصدرا، أو الفراشة. [2]

المنافسات[عدل]

وهناك عدد من مسابقات ضربات السباحة بانتظام فردي متنوع، كل من الرجال والنساء. تقتصر المنافسات أن كل المسافة يجب أن تتكون من 4 على الأقل أطوال (100 ياردة. أو متر.) أو مضاعفات 4 أطوال (200 أو 400 ياردة. أو متر.)، لذلك يجب أن لا تغيير الضربة في منتصف الطول. بغض النظر عن الطول الفردي المتنوع، وتضم كل ضربة ربع المسافة الإجمالية. في سباقات الفردي المتنوع يقوم السباح بالسباحة إما لمسافة 200 م أو 400 م. في سباقات 200 م متنوع يستخدم السباح في كل 50 متراً أسلوباً مختلفاً (الفراشة، الظهر، الصدر، الحر)، أما في سباقات 400 م متنوع، يغير السباح الأسلوب في كل 100 م. لكن غالبية السباحين يستعملون السباحة الحرة

التقنيات[عدل]

التقنية في مناسبات الفردي المتنوع لا تختلف كثيرا عن تقنية المنافسات المنفصلة للضربات الأربعة. والفرق الرئيسي هو تقنية التحول الرجوعي المطلوب عند الانتقال من ضربة واحدة إلى الضربة المقبلة. لابد من استكمال كل مرحلة كما هو موضح بقواعد الضربات في هذا القسم .

السباحة التتابعية المتنوعة[عدل]

تتكون السباحة المتنوعة التتابعية من أربعة سباحين متسابقين مختلفين متتابعين في منافسة واحدة، كل سباحة واحد من الضربات الأربعة. في سباقات التتابع المتنوع تتبارى فرق مكونة من 4 لاعبين، يقوم كل واحد منهم بالسباحة لمسافة 100 م.

التاريخ[عدل]

السباحة كمفهوم رياضي فلم تعرف ظهوراً واسعاً إلا في بدايات القرن التاسع عشر. قبل عام 1952، لم يتم تعريف نموذج الفراشة كضربة منفصلة عن نموذج الصدر، في السباقات المتتابعة المتنوعة قد ظهرت ثلاثة أنماط فقط: السباحة الخلفية، الصدر، والحرة. وكانت المسافة المعتادة على السواء IM والتتابعية المتنوعة وبالتالي 300 متر أو ياردة بدلا من 400. وفي الولايات المتحدة، شملت بعض السباقات 1953 التتابعة المتنوعة الفراشة، و اتحاد الرياضين الهواة جعله إلزاميا منذ 1954. [3][4]

اللوائح والقوانين[عدل]

هذه هي القواعد الرسمية للسباحة التتابعة المتنوعة الاتحاد الدولي للسباحة فيما يتعلق ب:

  • في منافسات الفردي المتنوع، السباح يغطي سباحة الأربعة بالترتيب التالي: الفراشة، السباحة الخلفية، الصدر والحرة.
  • في مسابقات التتابع المتنوع، يتم تغطية السباحين المتسابقين سباحة الأربعة على الترتيب التالي: السباحة الخلفية، الصدر، الفراشة والحرة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Gifford، Clive (2009-09-01). Swimming. Marshall Cavendish. صفحة 25. ISBN 9780761444626. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2012. 
  2. ^ 2013 USA Swimming Rule Book, 101.5.2 Stroke
  3. ^ "Yale's Swimming Squad Takes 98th Meet in Row". New York Times. 24 February 1953. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2012. 
  4. ^ "A. A. U. opens drive for 1956 Olympics". New York Times. 28 November 1953. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2012. 

وصلات خارجية[عدل]

  • Swim.ee: Detailed discussion of swimming techniques and speeds