بوابة:سباحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


هذه البوابة رياضية
هذه البوابة رياضية
هناك 2٬760 مقالة مرتبطة بالبوابة

أهلا بكم في بوابة سباحة

السباحة

}} {{{ا}}}] 

هي واحدة من أشهر الرياضات وأكثرها ممارسة من قبل الرياضيين بعد رياضة كرة القدم، فالبعض منهم يعتبرها قمّة المتعة، والرياضة التي تمدّهم بالنشاط والحيوية على الدوام. السباحة أساساً هي الحركة التي تتحرّكها الكائنات الحية في الماء دون أن تسير في قاع المسطّح المائي أو البركة المائية. تعود السباحة إلى العصر الحجريّ قبل أكثر من 10 آلاف سنة، وتمّ افتتاح أول حمام للسباحة الداخلية في عام 1828 تحت اسم سانت جورج للجمهور، وقد ظهرت المنافسات في هذا المجال كنشاط ترفيهيّ في البلاد الإنجليزيّ خلال عام 1830، وفي عام 1837 قامت الجمعيّة الوطنيّة للسباحة بعقد مسابقات للسباحة العاديّة في ستة حمامات سباحة اصطناعية التي توجد في لندن، وفي عام 1880 كان النشارط الترفيهي للسباحة هو الأكثر أهميّة وذلك لوجود هيئة حكم وطنيّة، وجمعية هواة للسباحين، وأكثر 300 نادٍ إقليمي من جميع أنحاء البلاد.


  مقالة مختارة
   👈
الخماسي الحديث أو البنتاثلون هي رياضة مركبة تتكون من 5 لعبات يمارسها لاعب واحد ويؤديها في يوم واحد وهي من أقدم الألعاب الأوليمبية. و"الخماسي" هي الرماية وسلاح سيف المبارزة والسباحة والفروسية واختراق الضاحية (العدو). ينال المشترك نقاطا معينة وفقاً للنتيجة التي يحققها في كل مسابقة ويتم ترتيب اللاعبين بحسب ما يحصلون عليه من نقاط. يعود الخماسي الحديث, إلى ما قبل الميلاد, وقد مارسه اليونانيون القدماء, وأدخلوه جدول الألعاب الأولمبية القديمة التي كانوا يحيونها على شرف الآلهة. وتضمن الخماسي أيام الإغريق الجري في طول الاستاد والقفز ورمي الرمح والقرص والمصارعة, وأدخل الأولمبياد القديم لأول مرة في نسخته الثامنة عشرة عام 708 ق.م.
  شخصية مختارة
   👈
نجيب بالهادي (صفاقس، 26 جويلية 1952) سباح حر تونسي. حقق إنجازات عالمية في ميدان السباحة, كالسباحة في المياه منخفضة الحرارة، آخرها كان قطع المسافة الفاصلة بين جزيرتي ديوماد الروسية والأمريكية. حقق إنجازا عالميا جديدا بنجاحه في عبور المسافة الفاصلة بين جزيرتي ديوماد الروسية وديوميد الأمريكية من مضيق البرينغ الرابط بين منطقتي ألاسكا وروسيا بالقطب الشمالي على امتداد 4 كيلومترات وفي درجة حرارة تصل إلى درجتين تحت الصفر.
  صورة مختارة
{| style="margin: auto auto; padding-top: 7px; padding-bottom: 7px; padding-left: 7px; padding-right: 7px; background: white; border:4px ridge "

| [[ملف:|250بك|وسط]] |}

  تصنيفات


  قوالب متعلقة
  مشاريع شقيقة
المزيد عن سباحة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات شقيقة }} {{{ا}}}]