سبت بني بشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

سبت بني بشر: قرية تقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية. وهي إحدى المراكز التابعة لمحافظة سراة عبيدة [1] ويقع على الشفاء المطل على تهامة قحطان والواقعة جنوب محافظة سراة عبيدة بمسافة 12 كم.[2] وبها مدرسة ثانوية للبنين ومركز رعاية أولية ومخفر شرطة. وتبعد عن مدينة أبها بحوالي 120كم.

نسب القبيلة[عدل]

بنو بشر هم إحدى قبائل مذحج تنتسب إلى بشر بن حرب بن كعب بن أوس بن جنببن سعد العشيرة[3]

أصل التسمية[عدل]

على اسم أحد أيام الأسبوع مضاف إلى بني بشر و(السبت) قرى بنو بشر الكبيرة[4] ويعد سوق سبت بني بشر أحد الاسواق التاريخية في المحافظة ومعلمًا تاريخيًآ ورافدا اقتصاديًا حيث كانت تجلب إليه الخيرات من كل مكان.

المظاهر العمرانية[عدل]

سبت بني بشر قرية قديمة بطراز معماري مميز تتميز هذه القرية بحصونها وقلاعها المهيبة التي تنم عن حضارة ضاربة في القدم. وتتكون بيوتها المبنية بالمداميك الطينية وحجر الرقف من عدة طوابق تتراوح مابين ثلاثة ادوار إلى خمسة ادوار للحماية من التأثيرات المناخية. و قد شيدت مباني سبت بني بشر من خلال جهود أهلها الذاتي كما تشكل القيم الاجتماعية والثقافية والمحددات الاقتصادية خطوطاً واضحة في نشأة ونمو القرية.

الأنشطة السكانية[عدل]

تشتهر سبت بني بشر بالزراعة إذ أنها قرية زراعية بشكل خاص وتجود فيها المحاصيل بشتى انواعها ومن اهمها القمح والذرة والشعير وغيرها.

المراجع[عدل]

  1. ^ "أمارة منطقة عسير"، مؤرشف من الأصل في 22 نوفمبر 2021.
  2. ^ علي ابراهيم ناصر الحربي (1417/1418)، المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية : منطقة عسير، الجزء الثاني، مكتبة الملك فهد الوطنية. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ عمر بن غرامه بن عمر آل سلامه العمروي العمري, عمر (1424)، قبائل إقليم عسير في الجاهلية والإسلام ( 1500ق.م ـ 1200هـ)، مكتبة دار الطحاوي للنشر والتوزيع.
  4. ^ علي ابراهيم ناصر الحربي (١٤١٧/ ١٤١٨)، المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية : منطقة عسير.، مكتبة الملك فهد الوطنية – صفحة 794.. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)