سبو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 34°16′N 6°40′W / 34.267°N 6.667°W / 34.267; -6.667

نهر سبو
صورة معبرة عن سبو
الخصائص
الطول  458 كم
التدفق  137 م3/ثا
المجرى
المنبع الرئيسي الأطلس المتوسط،المملكة المغربية 
 » الارتفاع  1.627 متر
الروافد أوورغة، واد بهت، واد المهراز،
واد فاس، واد بوفكران، نهر إينّاون...
المصب مهدية، المحيط الأطلسي - عرض: 
المسطح المائي  40 000 كم2


سبو هو نهر في شمال المغرب. يبلغ طول النهر 458 كلم ومتوسط تدفق المياه به هو 137 متر مكعب /ثانية. يبرز أن نهر سبو هو الأكبر من حيث الحجم وثاني أطول نهر في البلاد (بعد نهر أم الربيع). مصدره يوجد في جبال الأطلس المتوسط. يمر سبو بالقرب من مدينة فاس ويصُب بالمحيط الأطلسي في مهدية. وهي المنطقة الوحيدة الصالحة للملاحة النهرية لمسافة 20 كيلومترا حتى مدينة القنيطرة، التي تملك ميناء نهري. أهم روافده هي نهر أوورغة، واد بهت، ونهر إينّاون. نهر سبو يدعم الري في المغرب خاصة منطقة الغرب الخصبة. هل يتوفر نهر سبو على دلتا؟

Flag-map of Morocco.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالمغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.

وجود غاز على مستوى حوض سبو

أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن عن نتائج إيجابية لاختبار بئر الغاز (إس أ أش دوبلفي 1) الواقع على مستوى حوض سبو بالغرب، موضحا أن عملية الإنتاج متوقعة في متم شهر يونيو 2015 لتعزيز مؤهلات الإنتاج الحالية.

وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن "المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وشريكه شركة (سيركل أويل) يعلنان عن نتائج اختبارات بئر (إس أ أش دوبلفي 1) بمنطقة التنقيب سبو بحوض الغرب، شمال دار الكداري"، والتي أبانت عن وجود مؤشرات الغاز على ثلاث مستويات بصبيب يقدر ب140 ألف متر مكعب في اليوم.

وأشار المكتب إلى أن أشغال حفر هذا البئر، الذي يقع في الجزء الغربي للمنطقة الوسطى لسبو، والتي وصلت إلى عمق 1263 مترا، تمت في شهر يونيو 2014، مضيفا أنه خلال عمليات الحفر ظهرت مؤشرات الغاز على ثلاثة مستويات، وأن التسجيلات المصورة أكدت تواجد هذه المستويات من الغاز.

وتمت تهيئة بئر (إس أ أش دوبل في 1 ) واختباره في شهر أبريل 2015 بعد استلام تجهيزات تكميلية ضرورية لتهيئته. ويبلغ سمك المستوى السفلي 6ر3 متر، فيما وصل صبيبه في الاختبار الأول، الذي تم خلال خمس ساعات، 140 ألف متر مكعب في اليوم.

وحسب المكتب فإن آلة الحفر يجري حاليا نقلها إلى منطقة للا ميمونة لحفر بئر (إل أ إم - 1). ويتوقع أن تصل عملية الحفر إلى 1231 متر والعمق النهائي إلى 1521 متر.