سعر الصرف الثابت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

سعر الصرف الثابت هو السعر الرسمي الذي تحدده السلطات النقدية لعملة أو أكثر.[1][2][3] وفي الواقع يمكن ملاحظة تقلب بين نظاقات التذبذب العليا والسفلى مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تدخل البنك المركزي لتثبيت سعر الصرف [4].

يعني هذا النظام و كما تدل التسمية أن سعر الصرف يكون ثابتا ، يتم تحديد سعر الصرف في ظل هذا النظام من خلال تعادل للعملة على أساس معين أو قاعدة معينة ، سواء كان هذا الأساس ذهبا أو عملة رئيسية ، تستند بدورها إلى الذهب أو إلى سلة من عملات رئيسية أو مادة أولية ، و منه تلتزم الدول بموجب هذا النظام بتحديد قيمة العملة المحلية بصفة مباشرة نسبة للذهب و يترتب على الأخذ بقاعدة الذهب ثبات سعر الصرف و عدم تغيره و ذلك إذا توفرت الشروط التالية :

  • تحديد معدل ثابت من العملة الوطنية إزاء الذهب ، أي يتم تحديد مقابل العملة الوطنية وبشكل ثابت .
  • ضمان تحويل العملة المحلية إلى الذهب و بالعكس ، و توفير القابلية و الحرية على ذلك و بدون شروط أو قيود تحد من هذه الحرية أو قابلية التحويل .
  • حرية تصدير أو استيراد الذهب من و إلى الخارج بدون محددات تعيق عملية التصدير هذه ، أي لا يتم منع دخول أو خروج الذهب من و إلى الدول .

ومع هذا فلم يعد ممكنا الآن فصل الإصلاحات المالية والنقدية عن سياسة سعر الصرف فهي تبقى العامود الفقري للقطاع المالي بكافة جوانبه [5] .

  • يذكر أن أحد مساوئ سعر الصرف الثابت إعطاء فرص كبيرة للمضاربين في السوق لكي يتلاعبوا به لعلمهم أن البنك المركزي سيتدخل لإنقاذه وتثبيته.

المراجع[عدل]

  1. ^ Dornbusch، Rüdiger؛ Fisher، Stanley؛ Startz، Richard (2011). Macroeconomics (الطبعة Eleventh). New York: McGraw-Hill/Irwin. ISBN 978-0-07-337592-2. 
  2. ^ Goodman، Peter S. (2005-07-22). "China Ends Fixed-Rate Currency". Washington Post. تمت أرشفته من الأصل في 04 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2010. 
  3. ^ Economic Integration on Investopedia نسخة محفوظة 01 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "سعر الصرف الثابت " , من موقع ديلي فوركس
  5. ^ "سعر الصرف الثابت والأزمات النقدية" , بقلم د. لويس حبيقة من موقع الأسواق العربية نسخة محفوظة 04 أكتوبر 2008 على موقع واي باك مشين.
ThreeCoins.svg
هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.