سكادا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

سكادا (بالإنجليزية: SCADA): هي اختصار لنظام التحكم الإشرافي وتحصيل البيانات (بالإنجليزية: Supervisory Control and Data Acquisition)، وهي تشير إلى أنظمة التحكم الصناعي، وهي نظام حاسوبي للمراقبة والتحكم في العمليات، وتتغير طبيعة هذه العمليات طبقاً للأنظمة المعدة لها.

التطبيقات[عدل]

  1. العمليات الصناعية بكامل اختلافاتها، من تصنيع، وإنتاج، وتوليد كهرباء، وتكرير..إلى آخره.
  2. البنى التحتية، كمعالجة المياه، وتوزيعها، وخطوط أنابيب البترول، وخطوط توزيع الكهرباء، وأنظمة الاتصالات الكبيرة.
  3. التطبيقات الزراعية وأنظمة الري الحديثة.

أجزاء نظام السكادا[عدل]

غالباً ما تتكون أنظمة السكادا من هذه الإنظمة الفرعية:

  1. واجهة استخدام للألة (بالإنجليزية: Human-machine interface or HMI) وهي أداة تقدم بيانات مُعالجة لمدير العمليات في واجهة استخدام الألة ومن خلال هذه البيانات المعالجة يقوم مدير العمليات بالمراقبة والتحكم في العمليات.
  2. نظام المراقبة العمومي: عن طريق الحاسوب، يقوم بتجميع البيانات عن العمليات ويقوم بإرسال أوامر للتحكم فيها إيضاً.
  3. وحدات التحكم الطرفية (بالإنجليزية: Remote terminal Unit RTU): تكون مربوطة بالحساسات المتصلة بالعملية "قياس درجة الحرارة، أو مستوي سائل، أو ضغط مثلا". وتقوم وحدات التحكم الطرفية بتحويل البيانات الخارجة من الحساسات إلى بيانات رقمية، وإرسالها إلى نظام المراقبة العمومي.
  4. الاتصال (بالإنجليزية: communication): وهو يربط وحدات التحكم الطرفية بنظام المراقبة العمومي.

كيف تتم معالجة البيانات؟[عدل]

إن ما يميز نظام التحكم والمراقبة (scada) هو هيكليته الفريدة التي من خلالها نستطيع أن نقوم بعملية تحصيل البيانات و معالجتها و ذلك من خلال عدد كبير من أجهزة الدخل/الخرج التي يمكن أن تأخذ أشكال متباينة في طريقة تشبيكها لتقدم لنا مع مخدمات متنوعة ومتخصصة في أغراض متنوعة ، هذه كلها تشكِّل لنا نظامًا متينًا يقوم بتحصيل بيانات ويساعد في إجراءات التحكم و اتخاذ القرارات. تتلخص وظيفة السيرفرات والحواسيب الموجودة في مراكز السيطرة بالمهام التالية :-

I/O -1- وهي التي تتعامل وتهيئ كل الاتصالات مع أجهزة الدخل و الخرج.
Alarm -2- وهي تراقب كل حالات الإنذار سواء كانت تشابهية أم رقمية.

Reports -3:- وهي التحكم وجدولة و إصدار كل التقارير حول عمليات التشغيل .

Trends -4:- ومهمتهاتجميعوتدوينوإصدارمنحنياتمعبرة.

Display -5:- وهي التي تمثِّ لواجهةالتخاطب بين العامل والنظام،وهي تتخاطب مع كل المهام التي قبلهاجميعًا من أجل اظهارآخرالمعلومات الجديدةوتنفيذالأوامر .

وهذه المهام تتوزع على السيرفرات المختلفة بحيث يختص كل سيرفر(server) بوظائف معينة ويشارك بالمعلومات بعد معالجتها مع بقية السيرفرات وتعتمد هيكيلية النظام على فكرة مخدمات رئيسية مع طرفيات تدعى بالزبائن وهذا ما يعرف ب(client-server) بمعنى ان يكون احد الحواسيب او المعالجات مزود للشبكة (سيرفر) والاخر زبون(كلينت) ويتميز المزود بانه مصدر يجهز المعلومات عند الطلب بينما يقوم الزبون فقط باصدار طلبات لتحصيل المعلومات من السيرفرات والاخير يستجيب للطلب حالا وكلا حسب المهمة الموكلة اليه وعلية لدينا خمسة

انواع من السيرفرات هي :-

communications with I/O Devices Monitoring Of Alarm Conditions Report type output Trending user display

هذاالتقسيم بالمهام للمخدمات هومايعطي النظام القوةوالاستقرارحيث أن أي خلل في أحد السيرفرات لايؤثر في عمل الاخر.فمثلا يقوم السيرفر I/O بالاتصال مع اجهزة الخل والخرج نيابة عن بقية السيرفرات ويسمى بالمخدم الرئيس وبقية السيرفرات زبائن لديه ويقوم مخدم الانذار بتجميع البيانات وترتيبها بعد ان يطلبها من السيرفر الرئيسي (I/o server) وفي حال صدور لائحة بحالات الانذار فان مخدم العرض (display server) سوف يطلب عناوين هذه البيانات من مخدم الانذار ليقوم باظهارها للمستخدم وعندمايهم باظهارها سوف يطلبها من مخدم I/O الرئيسي وسيستجيب الاخير فورا ويرسل المعلومات إلى مخدم العرض.

المراجع[عدل]

https://ro-blog.com/supervisory-control-and-data-acquisition-scada/

انظر أيضا[عدل]