نظام تحكم موزع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


ن ت م - نظام التحكم الموزع (بالإنكليزية Distributed Control System or DCS) هو أحد أنظمة التحكم الصناعية المبنية على أساس توزيع المهام بدلا من تركيزها في موقع واحد.[1][2][3] لهذا النظام العديد من التطبيقات الصناعية والطبية مثل التحكم المروري المتقدم، معامل تكرير النفط والغاز، المفاعلات النووية ومصانع الادوية.

عناصر النظام[عدل]

تمثل المعالجات أو المتحكمات Controllers الدماغ الأساسي للنظام كما أن هناك وحدة الادخال والتي تستقبل الإشارات المختلفة من الحقل إلى المعالج حيث يقوم بمقارنتها مع القيم المرجو وصولها ومن ثم إرسال المعلومات اللازمة لتصحيح الخطأ إلى وحدة المخرجات Outputs التي ترسل إشارات التحكم مرة أخرى إلى الحقل. تختلف أنواع إشارات الدخل والخرج بحسب نوع أجهزة القياس والتحكم وكذلك من نظام لاخر, تعد إشارة التيار المستمر 4-20 mA dc إحدى أشهر هذه الإشارات كون العديد من أجهزة القياس والتحكم الحديثة تعتمدها وفقا لمنظمة ISA. كما تتعامل بعض الأنظمة مع بروتوكولات هارت HART وبروتوكولات الشبكات المختلفة. غالبا ما تدعم أنظمة التحكم الحديثة الوحدات بشكل مضاعف (SIL-2) لضمان وثوقية النظام. هذا يعني مضاعفة أجهزة المعالجة ووحدات الادخال والإخراج. ومن أجل السلامة الصناعية للعاملين والحقل يعمل هذا النظام مع نظام السلامة Safety System الذي قد يكون من نوع SIL-2 أو أعلى في مستوى السلامة (مثلا SIL-3). من جهة أخرى قد يكون نظام التحكم الموزع متصلا بأجهزة الحقل مباشرة أو عبر نظام وسيط مثل سكادا SCADA.

أنواع نظام التحكم الموزع[عدل]

  • Yokogawa Centum CS; CX; CS 1000/3000.
  • Invensys Foxboro Process Control System (I/A PCS).

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Stout, T. M.؛ Williams, T. J. (1995). "Pioneering Work in the Field of Computer Process Control". IEEE Annals of the History of Computing. 17 (1): 6–18. doi:10.1109/85.366507. 
  2. ^ [1]Valmet DNA نسخة محفوظة 03 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2007. اطلع عليه بتاريخ 29 مارس 2007. 

وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.