هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

سلاح شعاع الجسيمات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)


سلاح شعاع الجسيمات (بالإنجليزية: Particle beam weapon) هو سلاح يستخدم طاقة عالية جدا من الجسيمات التي ما تحت حجم الذرة أو من الذرات (طاقة نووية عالية) إما بروتونات أو أشكالا أخرى من الجسيمات المشحونة لتدمير الهدف بتخريب بنيته الذرية و الجزيئية، وهو نوع من أسلحة الطاقة المباشرة "directed-energy weapon" و التي توجه الطاقة باتجاه معين و مركز تماما مستخدمة جسيمات و كتلة ضئيلة جدا، وإن بعض أسلحة أشعة الجسيمات حقيقية و لها تطبيقات عملية ممكنة على سبيل المثال أنظمة الدفاع المضادة للصواريخ الباليستية (ذاتية الدفع) للولايات المتحدة الأمريكية.[1][2] الغالبية العظمى هي خيال علمي و هي من الأسلحة الأكثر تدميرا ، وقد تعرف بالعديد من الأسماء كبندقيات تسريع الجسيمات و مدافع الأيونات و أشعة البروتونات إضافة إلى أشعة البرق.

و مفهوم أسلحة شعاع الجسيمات يأتي من المبادئ العلمية السليمة و التجارب التي تجري حاليا في مختلف أنحاء العالم، هناك عملية واحدة لتدمير الهدف و هي تسهيل رفع حرارة الهدف حتي تخريبه. مسرعات الجسيمات وهي تكنولوجيا متطورة استخدمت في البحوث العلمية لعقود عديدة، و هي تستخدم المجالات الكهربائية و أيضا المغناطيسية لتسريع و توجيه الجسيمات المشحونة على طول مسار محدد مسبقا، كما تستخدم عدسات كهربائية لتركيز هذه التيارات لتسهيل عملية الاصطدام.

يعتبر أنبوب الأشعة المهبطية في التلفاز و شاشات الكمبيوتر المكعبة هو أيضا شكل من أبسط أشكال أجهزة تسريع الجسيمات، كما يوجد أنواع أكثر تعقيدا كالتوكامارك و السيكلوترونات المستخدمة في الأبحاث الننوية.

يسرع سلاح شعاع الجسيمات الجسيمات المشحونة ( من الإلكترونات والبوزيترونات و البروتونات أو الذرات المتأينة و لكن أنواعا كتقدمة جدا قد تستخدم أجساما خارجية والتي تسير أسرع من الضوء كالتكيون ) لتجعل سرعة تلك الأجسام قريبة جدا من سرعة الضوء ومن ثم ترمي بهم على هدف بعيد المدى.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Neutral Particle Beam Accelerator, Beam Experiment Aboard Rocket". Smithsonian Air and Space Museum. تمت أرشفته من الأصل في 11 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 06 يناير 2015. 
  2. ^ P. G. O'Shea؛ T. A. Butler؛ M. T. Lynch؛ K. F. McKenna؛ وآخرون. "A Linear Accelerator in Space – The Beam Experiment Aboard Rocket" (PDF). Proceedings of the Linear Accelerator Conference 1990, Los Alamos National Laboratory. 


Usarmy m16a2.jpg
هذه بذرة مقالة عن سلاح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.