هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سمك لوتش التيارات الرابية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2012)
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Hillstream loaches

Beaufortia kweichowensis

المرتبة التصنيفية فصيلة[1][2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة: شبوطيات الشكل
الفصيلة: Balitoridae
الاسم العلمي
Balitoridae[1][2][3]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
ويليام سوانسون ، 1839  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
فصيلات (تصنيف)
Balitorinae

Nemacheilinae

‏‏


سمك لوتش التيارات الرابية (hillstream loaches) أو اللوتش النهري ينتمي لفصيلة باليتوريداي (Balitoridae)‏،[4] الخاصة بالسمك الأوراسي الصغير (أنواع واحدة، Afronemacheilus abyssinicus من إفريقيا). وتنتشر الكثير من هذه الأنواع في أحواض السمك. كما أن هذه الأنواع بها العديد من أوجه الشبه مع سمك الكوبيتيداي (Cobitidae)، وهو الفصيلة الشقيقة لـ "الشبوط"، مثل وجود العديد من البرابل حول فمه. وينبغي ألا يتم الخلط بين هذه الأنواع وبين سمك لوريكا ريدي، والذي يبدو متشابهًا لكنه من فصيلة القرموط.

وتُعد معظم الأنواع أليفة للمياه الجارية، وتعيش في جداول مائية سريعة وصافية وغنية بالأكسجين. وتعيش العديد من الأنواع من فُصَيلة الباليتوريناي (Balitorinae) في الجداول المائية سريعة التدفق أو التيارات الجارية وقد تكيفت زعانفها البطنية كي تصلح لاستخدامها في التشبث بالصخور.[5]

وأحيانًا، ينحصر الباليتوريداي في ما يُعتبر في هذا السياق بـ فصيلة الباليتوريناي، في حين يتم التعامل مع نيماتشيليناي (Nemacheilinae) كفصيلة نيماتشيليداي (Nemacheilidae) مميزة.

الجنس[عدل]

تحتوي الفصيلة على أكثر من ستمائة نوع بأكثر من ستين جنسًا:

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2005
  2. ^ أ ب ت النص الكامل متوفر في: http://www.mapress.com/zootaxa/2011/f/zt03148p038.pdf — المؤلف: William Eschmeyer و Jon D. Fong — العنوان : “Pisces” — الصفحة: 26–38 — نشر في: Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness
  3. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Balitoridae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2017. 
  4. ^ Froese, Rainer, and Daniel Pauly, eds. (2011). "Balitoridae" in قاعدة الأسماك. June 2011 version.
  5. ^ Banister, Keith E. (1998). المحرر: Paxton, J.R. & Eschmeyer, W.N. Encyclopedia of Fishes. San Diego: Academic Press. صفحة 100. ISBN 0-12-547665-5. 
  6. ^ Bohlen, J. & Šlechtová, V. (2011): A new genus and two new species of loaches (Teleostei: Nemacheilidae) from Myanmar. Ichthyological Exploration of Freshwaters, 22 (1): 1-10.

الوصلات الخارجية[عدل]