ويكيبيديا:دليل الأسلوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ويكيبيديا:محررون
دليل الأسلوب
الأسلوب والتنسيق

الحدود الدنيا لجودة المقالات

* مشروع قيد النقاش لم يتم إقراره بعد


انظر أيضًا

يهدف دليل الأسلوب إلى توحيد شكل المقالات وتنسيقها في ويكيبيديا العربية. نرجو الالتزام بهذه القواعد من أجل تحسين صورة الموسوعة.

تحوي هذه الصفحة المبادئ العامة، وتورد الخصوصيات حسب الموضوع في القوالب باليسار.

لا تقلق إن لم تستطيع الالتزام بكافة الإرشادات في بادئ الأمر، فأهم ما في المقالة مضمونها الواضح المختصر المكتوب بلغة عربية سليمة وبأسلوب حيادي. فحتى لو كانت مقالة فارغة من المعنى منسَّقة أحلى تنسيق، لن تكون مفيدة. أما إذا كانت مقالة ذات محتوى ممتاز ومنسّقة جيدًا أيضاً، إذًا ترتقي إلى مرتبة أعلى. مثل هذه المقالات تصبح مقالات جيدة أو مختارة.

قد لا تكون المعلومات في هذا الدليل ضرورية لكتابة مقالة ذات مضمون جيد، فكتابة مقالة جيدة أصعب من تنسيقها.

مبادئ عامة[عدل]

توافق الأسلوب[عدل]

المبدأ الرئيسي هو أن التنسيق يجب أن يكون متوافقاً ضمن كل مقالة على الأقل، وإن اختلف بين مقالة وأخرى في ويكيبيديا؛ فالتنسيق المتوافق يساعد على سهولة فهم المقالة ومتابعة تسلسل أفكارها. إذًا، يجب السعي إلى التنسيق المتوافق ضمن كل مقالة، حتى في الحالات التي يسمح دليل الأسلوب فيها بأكثر من خيار.

ثبات المقالات[عدل]

لا يجوز تغيير تنسيق مقالة ما من أسلوب إلى أسلوب آخر في غياب أسباب هامة لذلك، على أن لا تكون هذه الأسباب هي مجرد أذواق شخصية. في حال وجود خلاف حول الأسلوب الذي ينبغي استخدامه في المقالة، يجب اتباع الأسلوب الذي استخدمه أول مساهم رئيسي في هذه المقالة.

التزام المصادر[عدل]

يجب استخدام الإملاء المتبع في المصادر الاختصاصية الموثوقة عند تقرير طريقة كتابة الكلمات المعرّبة. هذا يخص، على سبيل المثال لا الحصر، إملاء أسماء العلم الأجنبية المعرّبة باستخدام الجيم أو الغين أو القاف أو طريقة تعريبها. مثلاً، إذا كان تعريب اسم جورج الأول ملك اليونان هو التعريب المعتمد من قبل المؤلفين في السياسة والتاريخ والصحفيين، فلا يجوز «تصحيحه» إلى غيورغيوس، مع أن هذا هو اللفظ «الصحيح» لاسمه.