انتقل إلى المحتوى

سهيان

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الأمير سهيان بن لحيد بن ضويحي بن مختار بن قريش بن علي بن زامل الجبري من بني خالد، شخصية تاريخية بارزة، كان له أمرة سكاكا ومشيختها حيث لعب دوراً محورياً في تنظيم الحياة القبلية وتوزيع الأراضي في مدينة سكاكا[1]، الواقعة في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية. بفضل جهوده، تمكنت عائلة السهيان من تأسيس مشيخة قوية ومستقرة في المدينة منذ القرن السابع عشر الميلادي.

النسب والعلاقة مع حكام الأحساء

عائلة السهيان جزء من فخذ القرشة من قبيلة بني خالد، والتي لها جذور تاريخية تمتد إلى دولة آل جبري أو آل زامل في القرن العاشر في الأحساء والبحرين. هذه العلاقة التاريخية تعزز من مكانة السهيان كجزء من تاريخ الحكم والسيادة في المنطقة، حيث كانوا جزءًا من الأمراء والملوك الذين حكموا قبل تحول السيادة إلى عريعرعلى الأحساء.[2]

النفوذ والتحالفات

أصبحت عائلة السهيان مشهورة بنفوذها وقوتها في سكاكا، حيث تحالفوا مع ابن رشيد في حائل، مما أدى إلى تعزيز مكانتهم السياسية والعسكرية في المنطقة[3]. تشتهر القبيلة بعدة أشعار وقصص وبطولات تروى عنهم، تعود إلى ما قبل مئة عام، مما يؤكد على الدور البارز الذي لعبوه في تاريخ المنطقة.

الأثر الاقتصادي والاجتماعي

كان لعائلة السهيان دور كبير في تجارة سكاكا وتطورها وعمرانها، حيث أسهموا بشكل فعال في الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمدينة. إضافة إلى ذلك، كان لهم تأثير ملموس في النشاط العلمي والثقافي بالمدينة.

مراجع

[عدل]
  1. ^ عبدالرحمن بن عطا الشايع آل كريع (1984). هدية الأصحاب في جواهر أنساب منطقة الجوف (ط. الأولى). ج. 2. ص. 70.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  2. ^ عبدالرحمن بن عطا الشايع آل كريع (1984). هدية الأصحاب في جواهر أنساب منطقة الجوف (ط. الأولى). ج. 2. ص. 76.
  3. ^ عبدالرحمن بن عطا الشايع آل كريع (1984). هدية الأصحاب في جواهر أنساب منطقة الجوف (ط. الأولى). ج. 2. ص. 70.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)