المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

سياست نامه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو_2012)

سياست نامه: هو اسم يطلق بشكل عام على الأعمال التي تحتوى على المعلومات الخاصة بفنون العلوم المنظمة لرجال الدولة في الآداب العربية، والفارسية، والهندية، والتركية. وهذا النوع من الأعمال معروف في أوروبا أيضاً تحت مسمى (مرآة للأمير) وأصدق النماذج على هذا العمل المسمى (حكمدار)، علاوة على أن نظام الملك هو اسم خاص أطلق على الكتاب الذي كتب في هذا المجال. وتشمل "السياست نامه" الخاصة بالسلاطين بشكل عام على الصفات الواجب أن يتحلوا بها وشروط وقواعد السلطنة. وتوضح كيف تكون المنظومة دولة نموذجية كما تكشف أيضاً عن النتائج السلبية للإدارة السيئة وتقوم بتنبية القائمين عليها. السياست نامه التي كانت تعرف الدولة بالحياة السياسية والاجتماعية والمؤسسات العسكرية والمالية والعادات والتقاليد الاجتماعية، تستند في الأساس على الأعراف والأسس الدينية. والسياست نامه التي تشير وتبرز نماذج من القراءن الكريم والسنة النبوية الشريفة والتاريخ، تحكى عن الأحداث السيئة التي وقعت في الماضى، وتحكى أيضاً عن مصائب وحكايات زمن ما من جراء الحكام والوزراء الظالمين، الذين لايتمتعون بالحكمة وكذلك الجهلاء.

كما تطرح السياست نامه معانى مختلفة لمفهوم السياسة، مثل: تولى الولاية، الإدارة، العقوبه، الإعدام، الدبلوماسية، تربية الحيوان. والقتل السياسيى هو عقوبة والميدان هو المكان الذي ينفذ فيه هذه العقوبة. عين الماء السياسية"سياسه جشمه سى"، هو المكان الذي يتم فيه قطع الرأس من أجل العقوبة السياسية.

Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.