هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

سيدي سميان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)

بلدية سيدي سميان[عدل]

بلدية سيدي سميان من البلديات التابعة لولاية تيبازة دائرة شرشال التي تبعد حوالي 16 كيلو متر عن بلدية سيدي غيلاس سكانها من الأمازيغ الذين لا زالوا يتداولون اللهجة الشلحية (إحدى لهجات اللغة الأمازيغية) ويعتمد سكانها على الزراعة المعاشية وتربية المواشي الموجودة في المنطقة حيث تتميز هذه البلدية بتربتها الخصبة وكثرة اشجار اللوز والتين واشجار الزيتون.[1][2]

بلدية سيدي سميان بلدية ريفيــة ذات طابع فلاحي، إنبثقت عن التقسيم الإداري لسنة 1984، تقع على بعد 25 كلم من دائرة شرشال التي تنتمي إليها.

يحدّها شمالا بلدية سيدي غيلاس، شرقا بلدية مناصر و شرشال، غربا بلدية مسلمون و حجرة النص وجنوبا بلدية عريب من ولاية عين الدفلى.

بلدية سيدي سميان هي في الاصل كانت تعرف بعرش سيدي سميان ومن بين فرقها هي : حيونة، غردوس، لعري اوملزي، تيفاس، سيدي موسى ازواو، سيدي وعمارة، إيطالبين، هواورة، مازّر، إڨَمونن، مزداد، واد لعزيب، لعري نڨوراية، بوشقادا، سيدي سميان، سالّا، الوالي، معشوق، لربعا،ايڨايداين، جومر، إيزِيوِن بوشقاذا.

ثقافة[عدل]

يعتبر فخّار سيدي سميان، فن تقليدي عريق، أمازيغي ريفي محض، بدائي في طابعه، يتطلب موادّ جدّ بسيطة مستوحاة من المحيط الطبيعي، يعتمد أساسا على تقنية التشكيل اللولبي. بعد صياغة الشكل، يجفّف هذا الأخير تحت الشمس ثم يطلى بمادة بيضاء كبطانة وكأرضية ثم يخضع للتمليس، ليزينّ بعد ذلك بأشكال هندسية بربرية من ألوان طبيعية معدنية من أحمر وأسود تؤدّى بواسطة فرشاة تصنع من شعر الماعز تحديدا ، ثم يشوى على الهواء الطلق بوقود متشكل عادة من روث البقر وحطب شجرة التين، ثمّ يخرج ساخنا ليطلى ببرنيق طبيعي مستخرج من شجر العرعر أو الصنوبر. لقد ظلّ الفخار في هذه المنطقة إلى جانب الغرض النفعي مرتبطا بمجموعة من العقائد والأفكار والعادات والاستخدامات التي عرف بها الأمازيغ على مرّ الزمان، والتي تدور حول الخصب والتجديد والوقاية. كما تعرف البلدية كل سنة باقامة الوعدة او الطعم الذي يعرف محليا باسم النوال والذي يتوافد اليه الالاف من سكان الاعراش المجاورة .

اطباق تقليدية[عدل]

بلدية سيدي سميان او عرش ايسميانين عرش كباقي الاعراش الشلحية التي تعرفها المنطقة، عرش لطالما عرف بتنوعه في مختلف المجالات من بينها المطبخ التقليدي الذي يحتل فيه طبق الكسكسي المركز الأول و الذي يطهى و يحضر بمختلف الانواع و الاشكال. كسكس القمح و كسكس الشعير ، كسكس البلوط ، كسكس الخروب، كسكس الحُمَامْ، كسكس الزعتر، كسكس العدس.....الخ ، إلى جاني اطباق اخرى تعرف محليا كالآتي: ايكورين ، تورشيمت، تريذ وفشوش، بوركوش، ابيصار....الخ.

فن[عدل]

لا يختلف عرش سيدي سميان عن باقي الاعراش الاخرى في المنطقه في فنه المستوحى من الثقافى الشعبية و الحياة اليومية ، فلا يزال الداينان بمختلف أشكاله يحتل الفن الشلحي القديم و الجديد ، فن لطالما عرف بتمجيده للأم وتغنيه بالفقر و الحب و الحرمان و الارض. بعض مقاطع من الداينان : مقطع عن الحرمان و البؤس : ايما نتش ذاقدود اقونت فلي لمحاني ساروحغ ابذلغ هامورث لعوذا نقصنت فلي. مقطع عن الحب : سيديناني داينانان اديناني داينانان العمر ولاد اوياي تاسكورث لحلاليو قاسخشم اوڨذغ لمحاني العمر ولاد اوياي


مراجع[عدل]

  1. ^ Journal officiel de la République Algérienne, 19 décembre 1984. Décret n° 84-365, fixant la composition, la consistance et les limites territoriale des communes. Wilaya de Tipaza, page 1571. نسخة محفوظة 06 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Communes of Algeria". Statoids. اطلع عليه بتاريخ December 12, 2010.