سيسموندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سيسموندي
سيسموندي

معلومات شخصية
الميلاد 9 مايو 1773(1773-05-09)
جنيف
الوفاة 25 يونيو 1842 (69 سنة)
مواطنة Flag of Switzerland.svg سويسرا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم،  والأكاديمية الروسية للعلوم،  والأكاديمية البروسية للعلوم،  والأكاديمية المكلية السويدية للرسائل والتاريخ والأثار  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة اقتصادي،  ومؤرخ،  وناقد أدبي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة الفرنسية[1]  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل اقتصاد  تعديل قيمة خاصية مجال العمل (P101) في ويكي بيانات

جون شارل لينارد دي سيسموندي (19 مايو 1773م - 25 يونيو 1842م) ولد في جنيف بسويسرا. وهو كاتب ومؤرخ اقتصادي، ومن أنصار مذهب التدخل (Interventionism)، الذي يعتبر وسطاً بين مذهب الاشتراكية والمذهب الطبيعي. وهو مؤرخ معروف بكتاباتهِ في التاريخ الفرنسي والأيطالي.

ولقد هاجم سيسموندي آراء وأفكار المذهب الحر الطبيعي (Physiocrats) في كثير من الاراء التي كان يروج لها أنصاره، ودعى إلى الاهتمام بتحسين حالة العمال وتأمين السلامة الصناعية وضمان حالات البطالة والمرض والعجز. وقد مهدت آراءهُ لفكرة الضمان الاجتماعي. وكان لكتبهِ وخصوصاً كتاب (المباديء الجديدة للاقتصاد السياسي) الأثر الفعال لتمهيد الطريق للنظرية التاريخية الألمانية.

من مؤلفاته[عدل]

كتاب المباديء الجديدة للاقتصاد السياسي
  • المباديء الجديدة للاقتصاد السياسي.
  • تاريخ أيطاليا في العصور الوسطى - وهو من أعظم أعمالهِ التاريخية ظهر الجزء الأول منهُ عام 1807 وأتم الجزء السادس والأخير عام 1818.

انتقاده للمدرسة التقليدية[عدل]

بدأ سيسيموندي متحمساً لأفكار التقليديين في الحرية الإقتصادية، ولكنه ما لبث أن عارض الكثير من أفكارهم. وهو لا يبني معارضته على أساس رفض المبادئ التي تضمنتها النظرية التقليدية بقدر ما كانت معارضته مبنية على أساس ضرورة تغيير المنهج الواجب الاتباع في دراسة الاقتصاد، وإعادة النظر في موضوع علم الاقتصاد، وأخيراً التشكيك في النتائج العملية المستخلصة من تلك النظرية. فأسلوب الدراسة المُجرد والمنهج المنطقي لا يلائم الاقتصاد الذي هو علم أخلاقي يرتكز على الملاحظة ودراسة التاريخ. كذلك فإن سيسموندي يرى أن موضوع الدراسة ليس الثروة وإنما الإنسان. ودون التعرض لفكار سيسموندي، فقد كان من أوائل من أثاروا الشك حول فكرة الإنسجام بين المصالح الخاصة والمصلحة العامة. كما كان من أنصار تدخل الدولة، وإن ظل معارضاً لكثير من الأفكار الإشتراكية.[2]

المصادر[عدل]

  1. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb11924947c — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  2. ^ د. حازم الببلاوي، دليل الرجل العادي إلى تاريخ الفكر الإقتصادي، دار الشروق، الطبعة الأولى 1995م، ص78
ThreeCoins.svg
هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.