شادهوار

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تُصور هذه الصحيفة من مخطوطة والترز W659 حيوان الشادهوار، وهو حيوان ذو قرن واحد.

شادهوار أو شادهافر هو مخلوق أسطوري من الأساطير العربية في العصور الوسطى وهو يشبه حصان وحيد القرن. ذكر الدميري في كتاب حياة الحيوان الكبرى أن لديه قرناً واحداً عملاقاً و42 فرعاً مجوفاً ينتشر من هذا القرن. ويقول ابن المستوفي أنه من أكلة لحوم البشر.

شادهوار.

ويقول القزويني:

«أنه حيوان يوجد بأقصى بلاد الروم، له قرن عليه اثنتان وسبعون شعبة مجوفة، فإذا هبت الريح سمع لها أصوات حسنة، فتجتمع بسبب ذلك الحيوانات إليه لسماع صوته. ذكر أن بعض الملوك أهدي له قرن منه، فترك بين يديه عند هبوب الرياح فكان يخرج منه صوت عجيب مطرب يكاد يدهش الإنسان من سماعه ثم وضع منكوسا فكان يخرج منه صوت محزن حتى يكاد يغلب الإنسان البكاء.[1]»

اختلاف الوصف بين القزويني والدميري قد يكون التباس مع أسطورة السيرانس وهو حيوان مفترس يعزف الموسيقى لإغراء ضحاياه.ذكر "ج. جاكوب" أوجه التشابه بين السيرانس و الأسطورة الأغريقية سيرانة هي حورية بحرية لها رأس امرأة وجسد طير، تغوي الملاحين بغنائها الساحر حتى توردهم التهلكة.

ذكر شهاب الدين الأبشيهي في كتابه المستطرف في كل فن مستظرف:

«حيوان يوجد بأرض الترك يقال أن له قرنا عليه اثنتان وسبعون شعبة مجوفة، فإذا هبت الريح سمع لها تصويت عجيب يكاد يدهش وربما قيل إن فيه شعبة يورث سماعها البكاء والحزن، وأخرى تورث الفرح والضحك، وأنه أهدي إلى بعض الملوك شيء من شعبها، فرأى فيه ذلك، ويقال إن من الحيوان شيئا يوجد بالغياض في قصبة أنفه إثنا عشر ثقبا إذا تنفس يسمع له صوت كصوت المزمار، فتأتيه الحيوانات لتسمعه، فتدهش، فيغفل بعضها من الطرب، فيثب عليه، فيأخذه، ويأكله، وهي تعلم ذلك منه وتحترز، فإذا لم يمسك منها شيئا ضاق خلقه وصاح بها صيحة، فتهرب وتتركه.[2]»

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب حياة الحيوان الكبرى - الدميري نسخة محفوظة 2023-07-15 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الأبشيهي (1998)، المستطرف في كل فن مستظرف، تحقيق: سعيد اللحام، بيروت: عالم الكتب، ص. 363، QID:Q125472840