شبع شرطي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الشبع الشرطي (Conditioned satiety) هو أحد الأشكال الغذائية الثلاثة لكبح الشهية للطعام من خلال تناول الأطعمة بالإضافة إلى الحس المتباين الغذائي وكذلك الشبع الخاص بحاسة التذوق. والشبع الشرطي ظهرت أول أدلة عليه في عام 1955م[1] في الفئران على يد عالم الفسيولوجيا الفرنسي الراحل البروفيسور جاك لو ماجنم.(Jacques Le Magnen). وظهر هذا المصطلح في عام 1972م[2] على يد البروفيسور دافيد ألينبي بوث (David Allenby Booth). وتختلف هذه الظاهرة عن النوعين الآخرين من الشبع الخاص بالحوافز في أنها تعتمد على نظرية الإشراط الكلاسيكي[3][4][5] لكنها تختلف عن النفور الشَرْطِي من المذاق (CTA) حيث إنها تعتمد على الحالة الداخلية بالقرب من نهاية الوجبة.

وصف الظاهرة[عدل]

ويحدث الشبع الشرطي عند تناول طعام ذي نكهة معينة على معدة خاوية نسبيًا ثم ظهور عرض هضمي منفر قليلاً ("انتفاخ"). وكان هناك سوء فهم واسع النطاق لهذه الظاهرة[بحاجة لمصدر] على أنها ترتبط بالخصائص الحسية لأحد الأطعمة بما يحتويه من طاقة (سعرات حرارية) أو كربوهيدرات. ولكن هذا يعد خلطًا بين هذه الظاهرة وإشراط النفور البسيط أو مقارنة بينها وبين التفضيل الشَرْطِي البسيط. والشبع الشرطي لم تظهر أدلة عليه إلا في التجارب التي أجريت على الفئران[بحاجة لمصدر] أو القرود[بحاجة لمصدر] أو البشر[بحاجة لمصدر] عند الجمع بين إحدى النكهات والامتلاء ووجود المالتودكسترين المركز. فعند تناول وجبة كاملة من المالتودكسترين المركز دون تغيير نكهتها لا يلاحظ سوى إشراط التفضيل للنكهة في بداية الوجبة. ويمكن للفئران والقرود والبشر تعلم الشبع الشرطي خلال مرة أو مرتين[بحاجة لمصدر] وإن كانت الفئران في التجارب الأولى[بحاجة لمصدر] احتاجت إلى عدة أيام لتعديل كميات الطعام التي تتناولها لأن الطعام المقدم في التجربة كان ذا مذاق أو قوام منفر. وترجع ميزة الشبع الشرطي إلى أن الفترة الزمنية بين تناول الطعام (أي المثير الحسي) والتأثير اللاحق للإشراط المنفر أقصر بكثير (أقل من 15 دقيقة) من الفترة الملائمة لإشراط النفور البسيط من المذاق أو الرائحة أو القوام من خلال التسمم الذي يمكن أن يظهر عند تأخر تأثيرات ما بعد الامتصاص لمدة 12 ساعة أو أكثر.

المراجع[عدل]

  1. ^ Le Magnen J. Sur le mécanisme d'établissement des appétits caloriques. [Mechanism of establishment of caloric appetites] C. R. Hebd. Séances Acad. Sci. 1955; 240: 2436-38.
  2. ^ Booth DA. Conditioned satiety in the rat. J Comp Physiol Psychol. 1972;81(3):457-71.
  3. ^ Booth DA, Davis JD. Gastrointestinal factors in the acquisition of oral sensory control of satiation. Physiol Behav. 1973;11(1):23-9.
  4. ^ Booth DA. Psychology of Nutrition. London: Taylor & Francis, 1994. 228 pp. full text on google books نسخة محفوظة 13 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Booth DA. Learnt reduction in the size of a meal. Measurement of the sensory-gastric inhibition from conditioned satiety. Appetite 2009;52(3):745-9.