شراكة ديزل أو غاز CODOG

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الدفع البحري المشترك

شراكة ديزل أو غاز CODOG
شراكة ديزل وغاز CODAG
شراكة ديزل/كهرباء وغاز CODLAG
شراكة ديزل وديزل CODAD
شراكة بخار وغاز COSAG
شراكة غاز أو غاز COGOG
شراكة غاز وغاز COGAG
شراكة غاز وبخار COGAS
شراكة دفع نووي وبخاري CONAS
الدفع الكهربائي المتكامل IEP or IFEP

تكوين لشراكة ديزل أو غاز CODOG

تعد هذه الشراكة -وكذلك شراكة ديزل و غاز CODAG- من أكثر علاقات الدفع البحري المشترك شيوعاً، حيث يتم الجمع بين محرك/محركات ديزل مع توربين غازي أو أكثر في شراكة لتكوين الدفع اللازم للسفينة. و يمتاز هذا النوع من الدفع المشترك "شراكة ديزل أو غاز CODOG" بصندوق التروس الأكثر بساطة، ولكن التوربين الغازي ومحرك الديزل لا يمكنهما نقل الطاقة إلى عمود الرفاص (المروحة/الدافع/الداسر) في نفس الوقت، لأن هذا من شأنه أن يجبر محرك الديزل على الشغل بسرعة عالية جدا.

وعموماً فإن محرك الديزل يتم مطابقته على صندوق التروس لذلك يتم التحصل على عدد اللفات المطلوبة في الدقيقة rpm على سرعة الإبحار (التجوال) Cruise speed

أما العيب الرئيسي في هذه الشراكة فهو أن التوربينات الغازية يجب أن توفر كل الطاقة المطلوبة للحصول على السرعة القصوى Top speed.[1]

هذا الدفع البحري المشترك لازم لدفع السفن التي تحتاج إلى سرعة قصوى TO speed أسرع بكثير من سرعة التجوال Cruise speed، كما في حالة السفن الحربية مثل الفرقاطات الحديثة و الكورفيتات.

أمثلة على سفن يتم الدفع فيها بنظم شراكة ديزل أو غاز CODOG[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "Possible applications of Plug-in Hybrid Electric Ships (PDF Download Available)". ResearchGate (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 2017-11-22.