بوابة:ملاحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (orange).png

مقدمة

Navigation system on a merchant ship 2.jpg
الملاحة هي علم وتقنية توجيه السفن أو الطائرات من مكان لآخر وتحديد موقعها. وهي تمثل عملية التخطيط والتسجيل والتحكم بحركة المراكب أثناء الإنتقال. الملاحون القدامى إتبعوا العلامات المرئية في السواحل ودرسوا الرياح لتحديد إتجاه الملاحة. استخدم الفينيقيين والبولينيسيين النجوم لمعرفة طرق ملاحتهم. في حدود العام 1100 اخترع الصينيون البوصلة وهي من أقدم الأدوات الملاحية التي استعان بها الملاحون، بالرغم من أن دقتها لم تكن كبيرة وبالأخص في البحار العميقة. أما البوصلات الحالية فهي مثبتة في الجيروسكوب وموضوعة في صناديق خاصة لتكافئ حركة السفن. حسبت سرعة السفن أولاً بواسطة رمي مقياس من فوق جانب المركب مرتبط ببكرة خيط معقود بفواصل المركب. عدد العقد الذي يظهر حينما ينجرف المقياس حتى تتفرغ الساعة الرملية يحدد سرعة المركب بوحدة العقدة. الجداول والخرائط هي أدوات ملاحية مهمة أيضاً. تحديد الموقع يتطلب تدوين التفاصيل في الجداول حتى يمكن معرفة هذا الموقع. الأداة المستخدمة قديماً لمعرفة خطوط العرض تعرف بالربعية، وهي تقيس إرتفاع النجم القطبي أو شمس منتصف النهار. ومن بين الأدوات القديمة الأخرى المستخدمة في الملاحة السدسية والأسطرلاب. أما خطوط الطول فقيست في القرنين 17 و 18 بإستخدام مقياس زمني (chronometer) وجداول تعرض مراكز بعض الأجسام السماوية طوال العام. في القرن 20 استخدمت المنارات والشبكات الفضائية لتحديد المواقع.


10-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (red).png

مقالة مختارة

   👈

UTC hue4map X world Robinson.png
خط التاريخ الدولي (بالإنجليزية: International Date Line) هو خط وهمي على سطح الكرة الأرضية، منه يبدأ اليوم، وإليه ينتهي، ويمر على خط طول 180° عن مدينة غرينتش البريطانية، مع تعرج ناحية اليمين، أواليسار؛ لتفادي الجُزر المأهولة بالسكان بقدر الإمكان، ويقسم خط التاريخ الدولي تقريبًا المحيط الهادي إلى قسمين: شرقي وغربي، ويلزم من كل مسافر عابرًا هذا الخط شرقًا أوغربًا تعديل التاريخ واليوم بمقدار يوم كامل، أي 24 ساعة. يقع خط التاريخ الدولي على الجانب الآخر من الأرض حتى خط الطول الرئيسي. ويساعد خط الطول الرئيسي على تحديد التوقيت العالمي وهو خط الطول الذي يحسب بموجبه جميع المناطق الزمنية الأخرى. وتتقدم المناطق الزمنية الشرقية عن خط الطول الرئيسي بحسب التوقيت العالمي المتفق عليه (إلى +14 بحسب التوقيت العالمي المنسق )؛ وتتأخر المناطق الزمنية الغربية عن خط الطول الرئيسي بحسب التوقيت العالمي المتفق عليه (إلى -12 بحسب التوقيت العالمي المنسق المتفق عليه).


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (orange).png

أنظمة ملاحية

   👈

Schema ICC.svg
نظام التحكم الذاتي بالمسافة صمم في بادئ الأمر لمراقبة الرحلات البحرية ,وكان يقوم بمراقبة الرحلات البحرية لبعض المراكب ذات النظام المتطور والراقي. ونظام التحكم هذا يمر تحت العديد من الأسماء التجارية المختلفة وفقا للتصنيع. ويستخدم في هذه النظم إما الرادار أو الليزر ,ويقوم تلقائيا بابطاء سرعة المركبة عند اقتراب سيارة أخرى منها وأيضا لتعجيل سرعتها عندما تسمح الحالة التي تحيط بالمركبة بذلك. ويعتبر هذا النظام العنصر التي ستقوم عليه المركبات في الأجيال القادمة التي ستعتمد على أنواع السيارات الذكية.


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (red).png

خرائط

   👈

تعتبر خريطة كونتاريني-روسيلي عام 1506 أول خريطة مرسومة للعالم تُبين العالم الجديد. صمم جيوفاني ماتيو كونتاريني خريطة كونتاريني-روسيلي، ونقشها فرانشيسكو روسيلي. وهي خريطة من النحاس المحفور ونشرت في البندقية أو فلورنسا عام 1506. والنسخة الوحيدة الباقية توجد في المكتبة البريطانية.


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (green).png

بعثات

   👈

Snow.Hill.Is.Jan99.jpeg
بدأت البعثه السويديه لاكتشاف القطب الجنوبي بين اعوام (1901 - 1904) بقيادة الجولوجي السويدي Otto Nordenskjöld والقبطان Carl Anton Larsen. كان Otto Nordenskjöld وهو جيولوجي وجغرافي من السويد قد اوكل اليه مهمة تنظيم وقيادة البعثة العلمية لقارة أنتارتيكا، ووضع امر قيادة الرحلة إلى قارة انتارتيكا لرجل من ذوي الخبرة الكبيرة وهو Carl Anton Larsen، الذي شغل منصب قائد سفينة القطب الجنوبي، والذي كان قد اوكلت اليه مهمة استطلاع صيد الحيتان في عامي 1892 - 1893 مع سبعة علماء آخرين جنبا إلى جنب مع 16 من الضباط البحرية واشخاص مساعدين. وعلى الرغم من نهايتها بنجاح بعد تحمل مصاعب كبيرة، وعلى الكم الكبير من النجاحات العلمية التي تحققت، ومع اكتشاف الكثير من اجزاء الساحل الشرقي لارض جراهام بما في ذلك الخليج الأخضر، وجزيرة جيمس روس، مجموعة جزر فوين فيل وأرخبيل بالمر، وعلى الرغم من جلب الرحاله للعديد والكثير من العينات الجيولوجية وعينات الحيوانات البحرية واكتساب الجيولوجي Otto Nordenskjöld شهره عظيمه في بلده السويد.


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (orange).png

ممرات مائية

   👈

قناة البحر الميت وتسمى أيضا قناة البحرين (بالعبرية: תעלת הימים "تعالات هاياميم" - "قناة البحار") مشروع مقتـرح لشق قناة تربط بين البحر الميت وأحد البحار الـمفتوحة (البحر الأحمر أو البحر الأبيض المتوسط)، مستفيدا من 400 متر الفرق في منسوب المياه بيـن البحار. قد تعوض المياه المتدفقة عبر القناة انخفاض مستوى البحر الميت بسبب تحويل المياه إلى إسرائيل بواسطة سد دغانيا المقام على نقطة الاتصال بين بحيرة طبريا ونهر الأردن. وسحب المياه الحلوة المتدفقة طبيعيا إلى البحر الميت إلى أجهزة الري الإسرائيلية والفلسطينية والأردنية. كما يستهدف استخدام القناة لتوليد الطاقة الكهرمائية التي قد تستخدم لتشغيل منشآت تحلية المياه مما يزيد في كمية المياه المتوفرة للشرب والزراعة.


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (green).png

تصنيفات

ملاحة(11 ت، 70 ص)
أجهزة ملاحة(4 ت، 32 ص)
توجيه(2 ت، 44 ص)
خرائط(11 ت، 32 ص)
معالم(8 ت، 53 ص)
ممرات مائية(6 ت، 28 ص)
منارات(3 ت، 14 ص)
موانئ ومرافئ(7 ت، 35 ص)
نجوم الشمال(10 ص)


10-Background.svg
HSTemplate.svg

قوالب


2-Background.svg
Wikimedia logo family complete.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن ملاحة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات