شعب كانيمبو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كانيمبو
معلومات عامة
نسبة التسمية
كانيمو
التعداد الكلي
التعداد
655,000
مناطق الوجود المميزة
بلد الأصل
البلد
 تشاد
510,000
 النيجر
100,000
 نيجيريا
45,000
اللغات
اللغة الأم
الدين

شعب كانيمبو، هي مجموعة عرقية من تشاد، يعتبرون من (أحفاد) بقايا الدولة الكانمية،[1] ويقدر عدد الكانيمبو بـ655،000 شخص،[2] يقطنون بشكل أساسي في مقاطعة لاك وكذلك في مقاطعة شاري - باغيرمي ومقاطعة كانيم. ويتحدث شعب كانيمبو لغة خاصة بهم تسمى بالغة كانيمبو، التي تعتبر فرع من لغة كانوري،[3] ويتحدث عدد كبير منهم اللغة العربية كلغة ثانية.[4]

التاريخ[عدل]

لأكثر من ألف عام كانت إمبراطورية كانم-برنو قوة مهيمنة على وسط شمال أفريقيا. يغطي مجال نفوذها شرق نيجيريا والنيجر والنصف الشمالي من تشاد والكاميرون وليبيا. كان سكانها يتاجرون مع مصر ويرعون المدارس الإسلامية حتى الإسكندرية. وصلت قوافل الجمال إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. حتى بداية القرن العشرين والغزو الفرنسي لهذه المنطقة، كانت إمبراطورية كانم-برنو القوة الرئيسية في قلب وسط شمال أفريقيا.

في نهاية القرن الثاني عشر، انتقل الكانمبو إلى ما يُعرف اليوم بمنطقة كانم. استقروا تدريجياً وأسسوا عاصمة في نجيمي؛ في الوقت نفسه، استمروا في التوسع العسكري وأسسوا إمبراطورية كانم. وصلت هذه الامبراطورية المبكرة لذروتها مع حكم الماي (الملك) دناما داباليمي من أسرة سيفاوا، الذي حكم من 1221 حتى 1259. كان أول من اعتنق الإسلام من الكانمبو. أعلن الجهاد ضد القبائل المحيطة وبدأ فترة ممتدة من الفتح. بعد توحيد أراضيهم حول بحيرة تشاد، توسعوا شمالًا إلى فزان وغربًا في أراضي الهوسا.

لكن بحلول نهاية القرن الرابع عشر، أدى الانقسام الداخلي إلى إضعاف إمبراطورية كانم بشدة، مما أجبر أسرة سايفاوا على الانتقال إلى برنو على الشاطئ الغربي لبحيرة تشاد. تزاوج الكانم مع السكان المحليين في هذه المنطقة مما خلق مجموعة عرقية جديدة، الكانوري؛ تحتفظ عائلات الكانمبو بعلاقات عائلية وثيقة مع الكانوري حتى يومنا هذا.

اليوم شعب الكانمبو هو مجموعة واحدة من أحفاد هذه الإمبراطورية الناجحة، ولا يزال سلاطينهم وحكامهم التقليديون أكثر تأثيرًا من السلطات الحكومية. إلى جانب مجموعة الكانوري اللغوية ذات الصلة، فهم يشكلون غالبية السكان الموجودين في نطاق بين الشواطئ الشمالية لبحيرة تشاد والصحراء الكبرى. لم تتغير ثقافتهم في السكن والملابس كثيرًا منذ العصر الإمبراطوري.

المراجع[عدل]

  1. ^ US Country Studies: Chad نسخة محفوظة 03 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Joshua Project website نسخة محفوظة 09 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Ethnologue entry on Kanembu نسخة محفوظة 03 فبراير 2013 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Ethnic groups worldwide. Oryx Press. 1998. ISBN:978-1-57356-019-1. مؤرشف من الأصل في 2022-08-18.