صبيح المصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صبيح المصري
معلومات شخصية
الميلاد ديسمبر 1937 (العمر 81 سنة)
نابلس، فلسطين
الجنسية السعودية سعودي
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة تكساس في أوستن
المهنة مهندس كيميائي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

صبيح طاهر درويش المصري (مواليد 1937 في نابلس) هو رجل أعمال سعودي من أصول فلسطينية.[1] وهو ابن عم المستثمر منيب المصري.

حياته الشخصية[عدل]

ولد المصري لعائلة فلسطينية من مدينة نابلس، وكان والده رجل أعمال يملك العديد من الأسهم في شركات مساهمة مختلفة. لكن والده توفي وكان عمره 6 سنوات فقط، وورث عن والده بعض الأسهم والأموال. درس في نابلس وتخرج من مدرستها الثانوية، ثم توجه لدراسة الهندسة الكيميائية من جامعة تكساس والتي تخرج منها سنة 1963، ثم عاد إلى نابلس. بدأ العمل كمستثمر في السعودية في أواخر السيتينات من القرن العشرين، وساعده على ذلك علاقته القوية بأشخاص سعوديين، حتى حصل على الجنسية السعودية في أواخر الستينات.

بعد تطور أعماله قام بامتلاك شركة "أسترا" الزراعية وشراء أراضٍ زراعية في تبوك، وباهتمام منه في المجال الزراعي قام بدراسة التخصص الزراعي في جامعة كاليفورنيا كما قام بشراء أرض زراعية في كاليفورنيا. أصبحت شركته الزراعية تهتم بشكل متخصص بالأغنام ثم القمح ثم الفواكه وأخيراً الورود. وفي سنة 2012 أصبح رئيس مجلس إدارة البنك العربي، بعد أن قام بشراء بعض أسهم البنك.[2] كما أكدت وكالة التصنيف العالمية فيتش في 25 يوليو 2012 تقييمها البنك العربي بدرجة A- مع مؤشر مستقر، ويأتي هذا تأكيداً لمتانة الوضع المالي للبنك.

وقد شغل المصري منصب رئيس إدارة السوق حتى بدايات عام 2004، وله خبرات طويلة ومتنوعة ومتميزة في مجالات الاستثمار، والمال، والادارة في المجالات الاقتصادية، والتجارية، والفندقية، والسياحية، والمقاولات، وغيرها من الأعمال.

المناصب القيادية[عدل]

وقد شغل السيد المصري عدة مراكز مهمة منها:

المساهمات القيادية[عدل]

قد أسس شركات استثمارية ومؤسسات اقتصادية مالية في فلسطين والأردن والمنطقة العربية، منها:

المشاريع[عدل]

المصري مساهم اساسي في عدد من الفنادق، منها:

المراجع[عدل]

  1. ^ "صبيح المصري : لا أملك سوى الجنسية السعودية ولا أعرف ثروتي". وكالة عمون الاخبارية. تمت أرشفته من الأصل في 17 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2017. 
  2. ^ 0. "المصري رئيساً لـ"البنك العربي" بعد استقالة شومان". www.alarabiya.net. اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2017.