صبي وغليون (لوحة)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صبي وغليون
معلومات فنية
الفنان بابلو بيكاسو
تاريخ إنشاء العمل 1905
نوع العمل زيت على قماش
الموضوع وسيط property غير متوفر.
المدينة باريس
معلومات أخرى
المواد طلاء زيتي،  وقماش كتاني  [لغات أخرى] (سطح اللوحة الفنية)  تعديل قيمة خاصية (P186) في ويكي بيانات
الارتفاع 100 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
العرض 81.3 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية (P2049) في ويكي بيانات
الطول وسيط property غير متوفر.
الوزن وسيط property غير متوفر.

الصبي والغليون (بالانجليزية Garçon à la pipe) هي لوحة رسمها بابلو بيكاسو في عام 1905، خلال «الفترة الوردية» عندما كان يبلغ من العمر أربعة وعشرين عامًا وانتقل لتوه إلى حي مونمارتر في باريس٬ فرنسا. الرسم الزيتي على قماش، وتصور اللوحة صبيًا باريسيًا يرتدي ملابس زرقاء وعلى رأسه باقة من الورد ويمسك بيده اليسرى غليوناً.

وقد اشتهرت اللوحة في مزاد عام 2004 بمبلغ 104 ملايين دولار، وهو سعر يعتبره الكثير من النقاد الفنين غير متوافق مع الجدارة الفنية الفعلية.[1]

وصف[عدل]

لوحة زيتية على قماش٬ لصبي يرتدي بذلة زرقاء، ويحمل بيده اليسرى «غليوناً» يكاد يلاصق الحافة اليمنى من صدره، ويعتمر «إكليلاً من الزهور»، وفي المشهد الخلفي هناك «باقتان من الزهور» تسبحان في مناخ وردي.

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Gopnik، Blake (7 مايو 2004). "A Record Picasso and the Hype Price of Status Objects". The Washington Post. مؤرشف من الأصل في 2019-03-31. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-28. {{استشهاد ويب}}: استعمال الخط المائل أو الغليظ غير مسموح: |ناشر= (مساعدة) "[...] it's unlikely there's a single art historian who would rate this Rose Period picture [...] as among the 100 most important Western art works ever made. You'd have a hard time finding someone who would put it in the top 1,000. Top 10,000, anyone?"

روابط خارجية[عدل]