انتقل إلى المحتوى

صقل السيوف اليابانية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

صقل السيوف جزء من صناعة السيوف اليابانبة، حيث يتم تلميع السيف بعد صنعه ليعطي بريق ساطع وجمال للسلاح.

التلميع[عدل]

بعد الانتهاء من صنع السيف، يقوم الحدّاد بتسليمه لصاقل السيوف الذي يدعى (توغيشي) ليهذب شكل السيف ويعطيه جمالاً إضافياً. يستغرق العمل عليه وقت طويل، احيانا تصل إلى عده اسابيع، مما قد يستغرق وقتا أكثر من صنع السيف بذاته. قديماً، استخدم الصقالين ثلاث أنواع من الحجر، بينما في العصر الحديث يستخدمون سبع أنواع.

الطريقة الحديثه للصقل كانت لا تستخدم قبل 1600 ميلادي لأن جوده عمل السلاح كانت أهم من جماله. صقل السيف ممكن ان يحسن من جمال السيف أو يدمره بحسب خبره الصاقل. بإمكان الصاقل المبتدئ ان يخرب اجود السيوف بتلميعه أكثر من المفترض، مما يزيل كميه كبيره من الحديد، مما يدمر قيمه السيف تاريخيا وفنيا ووظيفيا.

في السيوف ذات الجودة العالية، فقط الجهة الخلفية من السيف (تسمى «شينوغي-جي») تُصقل إلى درجة اللعمان، بينما الجزء المنتصف (يسمى ال«هيرا») والطرف (يدعى «ها») يعطَيان صقل غير لامع لإبراز حدة السيف. الخدوش الصغيرة المتعددة في الجهات الخشنة تعطي اضائة وسطوع مختلفة عن الشموخ العميقة في الجهات الناعمة. المعدن الخشن يبدو غير لامع مقارنة بالمعدن الناعم، وله درجة اقل في انتشار الضوء.[1]

الخطوات[عدل]

خطوات صقل السيوف اليابانية تنقسم إلى خطوتان: «شيتاجي توغي» (تأسيس الصقل) و «شياغي توغي» (إنهاء الصقل)

شيتاجي توغي[عدل]

تعمل خطوة الشيتاجي توغي على تحديد هندسة النصل وتشمل جميع الخطوات الرئيسيه، واستخدام الاحجار المائية (لمقياس الشبكة).

يُقام اختبار استقامة السيف أولا، فإن لم يكن مستقيما لسببا ما، فإنها مهمة الصاقل في إصلاحه. تُصلح إستقامته باستخدام قطع خشبية لضبط أي انعواجات في النصل.ابتداء من هذه النقطة، يبدأ الصاقل بضبط اسطح وهندسة السيف كما هو مناسب. في هذه المرحلة يتم تعديل أي تلف وضرر بالسيف من خلال العمل بدقة. أصغر منطقة بطرف السيف (تدعى «كيسساكي») مختلفة لدرجة انها تحتاج إلى صقل بشكل منفصل مع بقية اجزاء السيف الصغيرة.

يقام أيضا صقل أي «هي» (حشو)، لكن ليس باستخدام حصى كبير، بل بطرق أخرى باستخدام حصى أصغر، مثل «ميغاكي بو» (إبرة حداده) أو حتى ورق (صنفرة).

حديثا، تستخدم احجار مائية صناعية في مرحلة تأسيس الصقل، لكن تقريبا لا تستخدم أبدا في عملية الإنهاء، لأنها لا تعطي نفس نتائج الصخور الطبيعية.

شياغي توغي[عدل]

تصنع مرحلة «شياغي توغي» اللمعان العاكس في النصل. الجزء الفارق بين هذه المرحلة و  المرحلة السابقه ان الصخور المستخدمة ذات حجم أصغر، وأن عملية الصقل والصنفرة تستخدم على السيف وهو مثبت في مكانه. في هذه المرحلة، يقام العمل على السيف على شكل اجزاء صغيرة باستخدام شرائح صغيرة مأخوذة من الضخور الأساسية.

بعد هذه المرحلة، سيكون شكل السيف غير متساوي، ويجب تعديله باستخدام الخليط المميز «نوغوي». يتم أيضا في هذه المرحلة احضار خط «يوكوتي» مما قد يكون صناعي أو يتبع الخط الرئيسي (غالبا ما يختفي الخط الرئيسي في خطوة ما قبل الصقل). في الخطوة الأخيره يقام بتلميع مؤخرة السيف وجوانبه.

الخطوة النهائية تظهر تفاصيل السيف حتى تكون جاهزه للتقييم، مما يجعله خالي تماما من العيوب.

بَرد الـ «ناكاغو»[عدل]

تقليديا، لا يقام بصقل ناكاغو، بينما يقام ببرده قبل وضعه ليتأكسد يشكل طبيعي. علامات البرد توضع لتسمح بالاحتكاك مع الـ «تسوكا» (غمد). الخط الفاصل بين الجزء المبرود والمصقول هم الـ «ماتشي» والطرفين «ها ماتشي»(الطرف الحاد)، والـ «موني ماتشي» (جزء العمود)، حول ما يكون جزء الـ «هابوكي» (العنق) مشتبك.

تشطيبات هامون[عدل]

ناكاجو مع ثقب ميكوجي-آنا (يمين) في حالة غير مصقولة

يوجد اسلوبين لتشطيبات هامون: «هادوري» و «ساشيكومي نوغوي».

هادوري[عدل]

سمّي اسلوب هادوري بهذا الاسم نسبة إلى صخرة الهادوري، صخرة مائية تم اختيارها لخشونتها التي تساعد على ابراز الهامون بين ما يحيطه. لا يمكن لاسلوب الهادوري ان يستنسخ الهامون بشكل تام، لان اسلوب هذا التشطيب عبارة عن نسخة من الهامون الاصلي، فتكون جودة النتيجة النهائية تعتمد على طبيعة الهامون، الادوات المتواجدة، وخبرة الصاقل. هذا الاسلوب جديد نسبيا، اذ تم اختراعه القرن الماضي.

ساشيكومي نوغوي[عدل]

سمي الاسلوب بـساشيكومي نوغوي نسبة إلى مزيج الـ «نوغوي» إلى يستخدم لاظهار النتيجة النهائيه. تبدأ العملية بنمرير الهامون بكامله على صخرة الـ «هازويا». يتم القيام بهذه الخطوة على الـ «جيهادا» أيضا. بعدها يتم استخدام صخرة «جيزويا» لاظهار البروزات في النصل.

غالبا ما يتكون الساشيكومي نوغوي من أكسيد الحديد الأسود (أو الـ «تسوشيما») ومواد أخرى تعتمد على اللون المرغوب به للجيهادا. يوضع خليط النوغوي على السيف بكامله. إذا تم وضعه بالطريقة الصحيحه، فسيميل لون الهامون إلى البياض قليلا، لكن الاماكن المجاورة ستصبح داكنه. في هذه الحالة، سيكون مظهر الهامون محفوظا تماما. عادة تتم هذه العملية فقط على السيوف ذات الهامون الجيد والذي يحوي بروزات.

التقييم[عدل]

الصقل خطوه في قيمة الاهميه لتجهيز السيف للتقييم، حيث انها تبرز جميع تفاصيل السيف وجماله. الخطوة مهمه لأن شكل السيف، ابعاده، ومظهر الهامون مميزين لدرجة انه يمكن تمييز تاريخ السيف من مواصفاته. هذه المواصفات أيضا تبرز جودة عمل خبرة الصاقل.

الصقل الجيد يوضح بأي سرعه تم تبريد الطرف، وبأي درجة حراره، وماذا كانت محتويات الكربون في الحديد. يتضح ذلك عبر ابراز «نيوي» (匂)، الذي يتكون من خليط من المارتينسايت وتروستايت (نوع اخر من الحديد المعدل)، أو كرستالات كبيرة من المارتينسايت تسمى «نيي» (錵) التي تشبه نقاط مرايا صغيرة.  

صقل السيوف اليابانية

مصادر[عدل]

  1. ^ A History of Metallography by Cyril Smith - The MIT Press 1960 Page 53-54