يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.

صلاح جرار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

د. صلاح جرار أستاذ في اللغة العربية ومختص في الأدب الأندلسي (مواليد جنين 1952). عُين لعدة سنوات أميناً عاماً لوزارة الثقافة الأردنية حتى 2002، أصبح بعدها نائبا لرئيس الجامعة الأردنية في عمّان، ثم شغل منصب وزير الثقافة الأردنية في حكومتا الخصاونة و الطراونة عام 2012.

نشأته[عدل]

ولد الدكتور صلاح جرّار في قرية كفر قود قضاء جنين (فلسطين) في 20 كانون الثاني / يناير 1952. وفي جنين عاش طفولته وقضى أيام حياه وأنهى المرحلتين الابتدائية والإعدادية وجزءاً من المرحلة الثانوية. وفي عام 1968 وأثر احتلال إسرائيل للضفة الغربية نزح مع أهله إلى الأردن واستقر فيه، حصل على الشهادة الدراسة الثانوية العامة من مدرسة جيل التاج الثانوية في عمان عام 1970، التحقت بعد ذلك بالجامعة الأردنية وتخرج في قسم اللغة العربية وآدابها بدرجة البكالوريوس. واصل جرّار تعليمه العالي فحصل في العام التالي لتخرجه على درجة الدبلوم العالي في التربية وعلم النفس من الجامعة الأردنية. وفي الجامعة نفسها تخرج حاصلاً على درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها عام 1978. أوفد إلى جامعة لندن عام 1982 لدراسة الأدب الأندلسي وفيها تخرّج بدرجة الدكتوراه في الأدب الأندلسي. وهو يتقن بالإضافة لتخصصه (اللغة العربية) اللغتين الإسبانية والإنجليزية.

حياته المهنية[عدل]

عمل صلاح جرار مدرساً في وزارة التربية والتعليم الأردنية في الفترة ما بين عامي 1974، 1978 تاريخ حصوله على درجة الماجستير ومدققاً لغوياً في جريدة الشرق الأوسط في لندن خلال تواجه فيها للدراسة. أشرف على مشروع الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط بالمجمع الملكي بدوام جزئي خلال الفترة الممتدة من عام 1985-1990. عمل مدرساً للأدب الأندلسي في الجامعة الأردنية، وظل يترقى في السلك الأكاديمي حتى وصل رتبة أستاذ عام 1982. عُين في عام 1993 مديراً لمكتبة الجامعة الأردنية وظل في منصبه هذا حتى عام 1997، ثم عاد إلى عمله السابق أستاذاً في قسم اللغة العربية بالجامعة إلى أن عين أميناً عاماً لوزارة الثقافة بتاريخ 21/4/1999 وظل في منصبه هذا حتى مطلع عام 2002، ثم عاد بعد ذلك أستاذاً للأدب الأندلسي في الجامعة الأردنية، وما يزال على رأس عمله حتى الآن.[1]

مؤلفاته[عدل]

  • دراسات أدبية ولغوية وتحقيق:
    • المصادر وطريقة البحث في اللغة والأدب، عمان، 1989.
    • مرج الكحل الأندلسي (سيرته وشعره)، دار البشير، عمان، 1993.
    • جنّة’ الرضا (3 أجزاء) لأبي يحيى بن عاصم (تحقيق ودراسة)، دار البشير، عمان، 1989.
    • ديوان الحمراء (الأشعار المنقوشة على جدران الحمراء)، المؤسسة العربيّة للدراسات، بيروت، 1999.
    • أدباء مالقه لابن خميس (تحقيق ودراسة)، دار البشير، عمان، 1999.
    • جمهرة توقيعات العرب، مركز زايد للتاريخ والتراث، أبو ظبي، 2001.
  • دراسات ثقافية عامة:
    • الثقافة والشباب في القرن الحادي والعشرين، وزارة الشباب، عمان، 2000.
    • المقنع في الفلاحة لابن حجاج الأشبيلي (تحقيق ودراسة) بالاشتراك مع الأستاذ عبد العزيز الدوري والدكتور جاسر أبو صفيّة، مجمع اللغة العربية الأردني، 1982.
    • الإبانة في اللغة العربية الشريفة (معجم لغوي – تحقيق ودراسة) بالاشتراك مع مجموعة من الأساتذة، وزارة الثقافة والتراث القومي، سلطنة عمان، 1999.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]