هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

صنوبر موغو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

صنوبر موغو

Pinus mugo cone 02.jpg
 

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نبات
شعبة  Embryophyta siphonogama
شعبة  Cycadophytanae
شعبة  المخروطيات
طائفة  صنوبرانية
رتبة  صنوبريات
فصيلة  صنوبرية
فُصيلة  Pinoideae
جنس  صنوبر
جُنيس  Pinus subg. Pinus
قسم  Pinus sect. Pinus
الاسم العلمي
Pinus mugo[2]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
Antonio Turra  ، 1764  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور صنوبر موغو  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

صنوبر موغو المعروف باسم صنوبر المستنقعات أو الصنوبر الزاحف،[3] أو الصنوبر الجبلي القزم، اوصنوبرة موغو اوالصنوبر الجبلي، أو الصنوبر الجبلي المقشر، أو الصنوبر الجبلي السويسري، هو نوع من الصنوبر، موطنه الموائل المرتفعة من الجنوب الغربي إلى أوروبا الوسطى وجنوب شرق أوروبا.

نبذة[عدل]

يتواجد عند سفح من جبال البرانس، جبال الألب، جبال الخام، الكاربات، شمال ووسط الأبنين، وارتفاع شبه جزيرة البلقان الجبال - ريلا ، بيرين ، كوراب ، جبال الالب الالبانية ، الخ عادة ما يتم العثور عليها من 1,000–2,200 متر (3,281–7,218 قدم) ، وأحيانًا منخفضة تصل إلى 200 متر (656 قدم) في شمال النطاق في ألمانيا وبولندا ، 2,700 متر (8,858 قدم) في جنوب النطاق في بلغاريا وجبال البرانس. أيضا في كوسوفو تم العثور عليها في الحديقة الوطنية

وفي الدول الاسكندنافية وفنلندا ومنطقة البلطيق ، تم تقديم صنوبر موغو في أواخر القرن الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي حيث تم زراعته في المناطق الساحلية لتثبيت الكثبان الرملية ، وبعد ذلك كنباتات زينة حول المساكن. في الدنمارك والنرويج والسويد ، تم تجنيس الأنواع وأصبحت غازية ، مما أدى إلى إزاحة الكثبان الرملية وموائل الكثبان الرملية. في إستونيا وليتوانيا ، يقوم صنوبر موغو أحيانًا بالتجنس خارج المزارع ، وأحيانًا يتم إنشاء مستنقعات مرتفعة. [4]

نوع فرعي[عدل]

هناك ثلاثة أنواع فرعية :

  • صنوبر موغو الورقية - في شرق وجنوب النطاق (جبال الألب الجنوبية والشرقية ، شبه جزيرة البلقان ) ، نبات منخفض ، شجيرة ، غالبًا متعدد السيقان حتى 3–6 متر (10–20 قدم) طويل القامة مع مخاريط متناظرة.
  • صنوبر موغو الورقية .المعقوفة - في الغرب والشمال من النطاق (من جبال البرانس شمال شرق بولندا) ، وهي شجرة أكبر حجمًا ، وعادة ما تكون ذات جذع واحد حتى 20 متر (66 قدم) طويل القامة مع مخاريط غير متماثلة (المقاييس أكثر سمكًا على جانب واحد من المخروط من الجانب الآخر). يتعامل بعض علماء النبات مع الأنواع الفرعية الغربية كأنواع منفصلة مثل الصنوبر المعقوف والبعض الآخر على أنها مجموعة متنوعة فقط ، من الصنوبروتمثل روستراتا . هذه الأنواع الفرعية في جبال البرانس خط شجرة جبال الألب أو الخط الخشبي ، وهو حافة الموطن الذي يمكن للأشجار النمو فيه.
  • صنوبر موغو الورقية المستديرة نوع فرعي هجين ، من النوعين الفرعيين فوق ذلك intergrade على نطاق واسع في جبال الألب الغربية وشمال الكاربات.

وكل من السلالات لها أوراق الشجر مماثل، مع حلول الظلام الخضراء الأوراق ( "الإبر") في أزواج، 3–7 سنتيمتر (1.2–2.8 بوصة) طويلة.

المخاريط لونها بني ،وطولها 2.5–5.5 سنتيمتر (0.98–2.17 بوصة) وفي موغو الورقية. موغو متناظرة ، رقيقة الحجم وماتية النسيج ؛ وفي لورقية المعقوفة غير متناظرة مع قشور سميكة على الجانب العلوي من المخروط ، رقيقة في الجانب السفلي ، ولامعة.

والاسم قديم للأنواع الصنوبرية الجبلية والذي لا يزال يُرى من حين لآخر ، ولا يزال الخطأ المطبعي " موغهو " (الذي ظهر لأول مرة في موسوعة بارزة في القرن الثامن عشر) يتكرر بشكل مفاجئ في كثير من الأحيان.

الصور[عدل]

الاستخدامات[عدل]

زراعة[عدل]

يُزرع صنوبر موغو على نطاق واسع كنبات للزينة ، لاستخدامه كشجرة صغيرة أو شجيرة ، تُزرع في الحدائق وفي الأواني والمزارع الكبيرة. كما أنها تستخدم في المناظر الطبيعية على غرار الحدائق اليابانية ، ولعينات بونساي الأكبر. في كوسوفو ، يتم استخدام جذعها كمواد بناء للعمارة العامية في الجبال تسمى بوسنيكا

أصناف[عدل]

تم اختيار العديد من الأصناف. وتم منح ما يلي جائزة الجمعية الملكية البستانية لجائزة الاستحقاق للحدائق : [5]

وتشمل الأصناف ذات التغيرات الموسمية في لون أوراق الشجر صنوبر موغو "ذهب الشتاء" وصنوبر موغو اوفير

والاتجاه الأخير هو زيادة استخدام الصنوبر في الطهي. تُقطف البراعم والأقماع الصغيرة من البرية في الربيع وتترك لتجف في الشمس خلال الصيف وحتى الخريف. تقوم المخاريط والبراعم بالتنقيط تدريجيًا في شراب ، ثم يتم غليانه بعد ذلك إلى مركز ودمجه مع السكر لصنع شراب الصنوبر. [6] [7] يُباع الشراب عادة باسم "شراب كوز الصنوبر" [8] أو "شراب الصنوبر المخروطي". [9]

الأنواع الغازية[عدل]

ويتم تصنيف صنوبر موغو على أنه صنوبرية متوحشة ، وينتشر كنوع غازي في دولة نيوزيلندا المرتفعة ،  الدنمارك الساحلية ، ومناطق أخرى من الدول الاسكندنافية .

مراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 42385 — تاريخ الاطلاع: 6 أكتوبر 2021 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.2
  2. أ ب العنوان : Australian Plant Name Index
  3. ^ Andersson, F. (2005). Coniferous Forests. Elsevier. ISBN 9780444816276. مؤرشف من الأصل في 18 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Henrik Jørgensen (25 October 2010). "NOBANIS – Invasive Alien Species Fact Sheet Pinus mugo" (PDF). NOBANIS - Online Database of the European Network on Invasive Alien Species. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 04 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "AGM Plants - Ornamental" (PDF). Royal Horticultural Society. July 2017. صفحة 78. مؤرشف من الأصل (PDF) في 12 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 02 مايو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Wild Mugolio Pine Syrup". Zingerman's Mail Order. Zingerman's Mail Order LLC. 2010. مؤرشف من الأصل في 22 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Wild Mugolio Pine Syrup". Cube Marketplace. Divine Pasta Company. 2008. مؤرشف من الأصل في 29 أكتوبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Piccolo Restaurant - Minneapolis: Menu". مؤرشف من الأصل في 13 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ Colicchio, Tom (3 March 2009). "Tom Tuesday Dinner March 3, 2009". Tom Tuesday Dinner. مؤرشف من الأصل (PNG) في 17 يوليو 2011. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]