المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ضغط فيديو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

ضغط الفيديو (بالإنجليزية: Ripping) هي عملية يشار بها عادةً إلى تحويل فيلم على قرص دي في دي من صيغته على القرص البصرى دي في دي إلى ملف فيديو ذو تنسيق يقرأ على جهاز الحاسوب. والغاية من نقل الفيلم من القرص البصرى إلى الحاسوب أن يتم التعامل معه بحرية؛ مثل تحرير الفيلم، أو تغيير صفاته وحجمه، كي يمكن تشغيله على أجهزة متعددة مثل الهاتف المحمول، أو أجهزة الوسائط المتعددة المحمولة، أو حتى بهدف الأرشفة، أو ليمكن تشغيله بدون الحاجة للقرص البصري كما مع ملفات إم بي ثري وغيرها.

غالبًا مايكون الفيلم ذو حجم اقل من الحجم على القرص نتيجة الضغط.وتكون جودة الفيلم بهذه الصيغة عالية وممتازة وبحجم مقبول نسبيًا مقارنة بطرق النقل الأخرى. ويعود تقليص حجم الفيلم إلى خوارزمية تجاهل الإطارات الساكنة حيث يتم حذف الكادرات الساكنة أو أجزاء الكدرات الساكنة في الفيلم كالخلفية الثابتة مثلًا. وتسجيل البيانات المتحركة في المشهد فقط كحركة الاشخاص؛ مما يقلل حجمها، لكن لا تصبح الصورة بسلاسة ونعومة الحركة كالفيلم الاصلي. وغالبًا مايتراوح حجم الملف المضغوط لمتوسط زمن الأفلام السينمائية العادية من 650 إلى 800 ميجابايت.

برامج يمكن ضغط الفيديو بها[عدل]

وصلات خارجية[عدل]