طبقة الربط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حزمة بروتوكولات الإنترنت
طبقة التطبيقات
بروتوكول البوابة، بروتوكول التشكيل الدينامي، بروتوكول التطبيقات المقيدة، نظام أسماء النطاقات، بروتوكول نقل الملفات، جي بي آر إس، بروتوكول نقل النص الفائق، بروتوكول الوصول لرسائل الإنترنت، آي آر سي، إل‌داب ، Media Gateway Control Protocol (Megaco) ، Media Gateway Control Protocol (MGCP) ، برتوكول نقل أخبار الشبكة ، بروتوكول وقت الشبكة بروتوكول وقت الشبكة ، بروتوكول مكتب البريد ، Routing Information Protocol ، نداء الإجراء البعيد ، Real-time Transport Protocol ، بروتوكول سريان المعلومات في الزمن الحقيقي ، Session Description Protocol ، Session Initiation Protocol ، بروتوكول إرسال البريد البسيط ، بروتوكول إدارة الشبكات البسيط ، سواب ، قشرة آمنة ، تل نت، أمن طبقة النقل، Extensible Messaging and Presence Protocol.
طبقة النقل
تي سي بي ، بروتوكول بيانات المستخدم ، بروتوكولات تقيم رابطة والبروتوكولات عديمة الرابطة ، Stream Control Transmission Protocol ، بروتوكول حجز الموارد ، Explicit Congestion Notification.
طبقة الإنترنت

بروتوكول الإنترنت (آي بي في4, آي بي في6) ،

Address Resolution Protocol ، بروتوكول التحكم بالرسائل ، ICMPv6 ، فتح أقصر مسار أولا ، بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت، بروتوكول امن وسرية البيانات.
طبقة الربط
Neighbor Discovery Protocol ، بروتوكول النقل عبر الأنفاق (Layer 2 Tunneling Protocol) ، بروتوكول النقطة إلى النقطة ، طبقة التحكم بالوصول إلى الوسائط (إيثرنت, خط المشترك الرقمي , شبكة رقمية للخدمات المتكاملة , شبكة الألياف الضوئية).
عرض نقاش تعديل

طبقة الربط هي آخر طبقة في حزمة بروتوكولات الإنترنت. تحتوي هذه الطبقة على مجموعة الطرق والمعايير التي تهتم فقط بتسيير خط الربط للجهاز على الشبكة.

و مقارنة مع المرجع الأساسي لترابط الأنظمة المفتوحة مرجع أو إس آي فإن هذه الطبقة تعادل الطبقتين الأخيرتين وهما :

طبقة الربط في بروتوكول TCP/IP[عدل]

لا توجد طبقة ربط وطبقة مادية بالكامل في بروتوكول TCP/IP, هذا مايجعله مستقلا عن أي تقنيات أخرى في هاتين الطبقتين . يرتكز بروتكول TCP/IP على تقنيات أخرى في هاتين الطبقتين لكي يتم الإتصال بشبكة الإنترنت . التقنيات الأخرى هي تقنيات الشبكات المحلية مثل: شبكة الإثرنت , شبكة FDDI , شبكة Token Ring. بالنسبة لجهاز الحاسب الآلي الغير مربوط بشبكة محلية, يوفر بروتوكول TCP/IP بروتوكولين ليمكناه من الإتصال بشبكة الإنترنت هما بروتوكول Serial Line SLIP Internet Protocol و Point-to-Point . جميع الوظائف التي تم شرحها في الطبقة المادية وطبقة الربط في معيار OSI يتم تأديتها في طبقة الربط الخاصة ببروتوكول TCP/IP. لتتم الترجمة بين الشبكات المحلية من جهه وطبقة الاتصال بالإنترنت في بروتوكول TCP/IP يوفر بروتوكول TCP/IP بروتوكول ARP. وبروتوكول RARP. بروتوكول SLIP و PPP يعمل هذان البروتوكولان في طبقة الربط من بروتوكول TCP/IP. حيث يمكن إستخدامهما لربط جهازي حاسب آلي باستخدام شبكة الهاتف, عن طريق مودم. على الرغم من أنهما يعملان في طبقة الربط , إلا انهما لا يستخدمان في ربط أجهزة حاسب آلي تشترك في كيبل واحد لتكوين شبكة محلية مثل الإيثرنت. بروتوكول SLIP. الوثيقة رقم RFC 1055, يعتبر من أبسط البروتوكولات المستخدمة لربط جهازي حاسب آلي بواسطة خطوط تسلسلية مثل شبكة الهاتف (جهاز مودم) عن طريق الفتحة التسلسلية للجهازين. فقط الجهازان المربوطان بالكيبل يستخدمانه وباتالي لاتوجد مشاركة على الكيبل من أكثر من جهاز. لذا لايستخدم هذا البروتوكول عناوين للأجهزة. لهذا السبب يسمى هذا البروتوكول بالبروتوكول الموجهة من نقطة إلى نقطة End-to-End Protocol نظراً لبساطته الشديدة, لايقدم هذا البروتوكول أيا من الوظائف اللازمة للتحقق من صحة البيانات المرسلة حيث أن شبكة الهاتف تم تصميمها لنقل الصوت وبالتالي لكي يتم نقل بيانات عليها يجب على الجهازين الموجودين في طرفي قناة الاتصال أن يوفرا وظائف التحقق من صحة البيانات المرسلة مثل التحكم بالأخطاء (Error Conterol) وأمن البيانات المرسلة, والتحقق من هوية الشخص المتصل (User authentication). لهذا السبب لايستخدم هذا البروتوكول في الوقت الحاضر. بسبب إفتقار بروتوكول SLIP لوظائف التحقق من صحة البيانات المرسلة , تم تطوير بروتوكول PPP, الوثيقة RFC 1661, والذي يعتبر الآن البروتوكول الأساسي لربط المستخدمين لشبكة الإنترنت,

يقدم هذا البروتوكول الكثير من الوظائف مثل[عدل]

- تبادل عناوين الشبكة (IP Addresses) بين المستخدم ومقدم خدمة الإنترنت - يدعم الكثير من بروتوكولات طبقة الشبكة وليس قاصراً على بروتوكول IP - يوفر خدمات أمنية مثل التحقق من هوية المستخدم الذي يريد ان يصل لشبكة الإنترنت (Authentication). وذلك باستخدام رقم المستخدم وكلمة السر. يعتبر بروتوكول PPP معقداً ,

إلا أنه يمكن تلخيص عمله بالمراحل التالية[عدل]

مرحلة البداية حيث لايوجد إتصال

في هذه المرحلة لايوجد إتصال بيت الجهازين إلى ان يقوم المستخدم بتشغيل برنامج المودم لطلب رقم مزود الخدمة.

مرحلة تأسيس الاتصال

بعد تأسيس قناة الاتصال بين الجهازين, تبدأ المفاوضات بين الجهازين وذلك بإرسال رزم PPP من الجهاز المرسل (عادة المستخدم) إلى المستقبل (عادة مزود خدمة الإنترنت). هذه المفوضات تشمل عدة خيارات منها: البروتوكول الذي سيتم استخدامه للتأكد من هوية المستخدم (Authentication Protocol), إمكانية ضغط بعض البيانات الملرسلة (Data Compression), نوع بروتوكول طبقة الشبكة (عادة بروتوكول IP في شبكة الإنترنت), آلية تصحيح واكتشاف الأخطاء

مرحلة التأكد من هوية المستخدم (Authentication Phase)

اذا إتفق الجهازان على استخدام بروتوكول معين للتأكد من هوية المستخدم مثل بروتوكول PAP (Password Authenication) أو CHAP (Challenge Handshake Authentication Protocol), فان الجهازين يبآن بتبادل الرزم الخاصة بهذا البروتوكول.

مرحلة مراقبة جودة الاتصال

اذا اتفق الجهازان على استخدام بروتوكول معين للتأكد من جودة الإتصال, فإن الجهازين يبدآن بتبادل الرزم الخاصة به.

مرحلة تكوين بروتوكول طبقة الشبكة

بروتوكول PPP ليس قاصراً العمل مع بروتوكول طبقة الشبكة IP, ولكنه يدعم عدة أنواع. في هذه المرحلة يتم التفاوض على نوع بروتوكول طبقة الشبكة الذي سيتم استخدامه. بالنسبة لمستخدمي الإنترنت, هذا هو بروتوكول IP.

مرحلة فتح قناة الاتصال

بعد الانتهاء من جميع المفوضات السابقة, تكون قناة الاتصال جاهزة لارسال البيانات, حيث يبدأ جهاز المستخدم بارسال البيانات مثل الشروع في فتح أحد المواقع على شبكة الإنترنت.

مرحلة إنهاء الاتصال

في هذه المرحلة يتم تبادل رزم PPP لانهاء الاتصال وذلك بعد أن يوقف المستخدم جهاز المودم.

بروتوكول ARP و RARP[عدل]

هاذان البروتوكولان يعملان في طبقتي الربط وطبقة الاتصال بالإنترنت. بروتوكول ARP(Ethernet Address Resolution Protocol), الوثيقة رقم RFC 826, يؤدي وظيفة محددة للبروتوكول العامل في طبقة الاتصال بالإنترنت وهو IP. بروتوكول IP يحدد عنوان شبكة لكل جهاز موجود في شبكة الإنترنت.عندما يكون الجهاز مربوط في شبكة محلية مثل الإيثرنت, فإن بروتوكول IP لايفهم العنوان المادي للأجهزة وبالتالي يعتمد على بروتوكول ARP ليقوم بالحصول على العنوان المادي, هناك رزمة وصلت من خادم الويب موجهة للحاسب الآلي الذي عنوانه 172.16.16.4. عندما تصل الرزمة إلى جهاز التوجيه (Router) الذي يعمل في طبقة الشبكة, فإنه لايستطيع أن يرسلها إلى الجهاز المستقبل حيث أنه لايعرف العنوان المادي. يقوم بروتوكول ARP الموجود في جهاز التوجيه بارسال طلب ARP, إلى جميع الأجهزة المربوطة في الشبكة المحلية مستفسراً عن العنوان المادي لجهاز الذي له عنوان شبكة 172.16.16.4. تستقبل جميع الأجهزة هذا الطلب, ومن ثم الجهاز صاحب العنوان يستجيب (ARP Reply) بأن يرسل عنوانه المادي. بروتوكول RARP يقوم بالعملية العكسية , يستخدم عادة في أجهزة الحاسب الآلي التي لاتمتلك اسطوانة صلبة (Diskless Computer), وبالتالي لايملك نظام تشغيل. للحصول على نظام التشغيل يقوم هذا الجهاز بتحميله من جهاز خادم على الشبكة. ولكي يتم تحميل نظام التشغيل, يجب أن يحصل هذا الحاسب على عنوان شبكة (IP Address) لكي يكون مربوطاً بالشبكة. عند بدأ تشغيل هذا الحاسب , يرسل طلب RARP (RARP Request) إلى خادم متخصص فقط بتوزيع عناوين الشبكة يعرف يخادم DHCP) يحتوي هذا الطلب على العنوان المادي للجهاز ويطلب عنوان شبكة. يرد جهاز الخادم برسالة استجابة (RARP Reply) محتوياته على عنوان شبكة. يستخدم جهاز الحاسب هذا العنوان للاتصال بخادم الشبكة الذي يزوده نظام التشغيل.

المراجع[عدل]

كتاب المدخل إلى شبكات الحاسب الآلي تأليف د.م ناصر بن زيد المشاري.