انتقل إلى المحتوى

عبد الله بن عبد العزيز السويلم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عبدالله بن عبدالعزيز السويلم)
عبد الله بن عبد العزيز السويلم
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة موظف مدني  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

عبد الله بن عبد العزيز بن محمد السويلم، هو مستشار ورئيس الشؤون الداخلية بالديوان الملكي السعودي سابقا. ومن رجال الرعيل الأول في الوطن السعودي.

نشأته[عدل]

والده هو عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم السويلم قدم من ثادق إلى الرياض وعين قاضيا انذاك. عاش يتيما بعد وفاة والده وهو لم يتجاوز السادسة من عمره.[1] تعلم القراءة والكتابة عن طريق معلم أفريقي كان يعلم الأمراء في ذلك الوقت يدعى السناري، حيث كان التعليم في ذلك الوقت وفي أغلب مناطق المملكة يتم عن طريق الكتاتيب.[1]

المناصب[عدل]

شق طريقه بالحياة العملية بالعمل الوظيفي في عهد الملك عبد العزيز، فهو كان أحد المقربين لدى سعود بن عبد العزيز، ثم بقية الملوك من بعده. وبعد ان أتقن القراءة والكتابة زاول العمل وهو صغير السن وكان أول عمل يزاوله عند ولي العهد في ذلك الوقت (الملك سعود بن عبد العزيز)، استلام معاريض المواطنين ثم عرضها على ولي العهد ليتخذ الإجراء المناسب لها. ثم عمل مع ابن عمه إبراهيم السويلم، ثم تدرج في الديوان الملكي إلى أن أصبح مستشار ورئيساً للشؤون الداخلية بالديوان الملكي.

وفاته[عدل]

توفي يوم الأربعاء 9 جمادى الآخرة 1435 هـ، بعد معاناة مع المرض. وأديت الصلاة على الفقيد بعد صلاة العصر في جامع الملك خالد بأم الحمام.[2]

مصادر[عدل]

  1. ^ ا ب "رحم الله العم عبدالله بن عبدالعزيز السويلم". جريدة الرياض. مؤرشف من الأصل في 2018-04-11. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-11.
  2. ^ "الشيخ عبدالله السويلم إلى رحمة الله". www.al-jazirah.com. مؤرشف من الأصل في 2014-08-27. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-11.