المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

عدوى طفيلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

الإصابة[عدل]

الإصابة هي حالة الغَزو وهُجوم الآفات أو الطُفيليات. [1]  يُمكن أَن تُعرف أيضًا على أَنها الكَائنات الحَية التي تَعيش أو تتطفل على عائلٍ. [2]

المُصطلح[عدل]

بشكلٍ عامٍ، يُشير مُصطلح "الإصابة" إلى الأمراض الطُفيلية التي تُسببها الحَيوانات مِثل المِفصليات (مِثل العَث والقُراد والقَمل) والديدان، ولكنها تَختلف عن الحالاتِ التي تُسببها الأوليات، والفِطريات، والبَكتيريا، والفَيروسات، [3] والتي تُسمى الالتهابات.

خَارجية ودَاخلية[عدل]

يُمكن تَصنيف الإصابة على أنها إما خَارجية أو داخلية فِيما يَتعلق بمَوقع الطُفيليات بالنسبةِ للعَائل المُضيف.

تعتبر الإصابة الخَارجية أو الطُفيلية هي حَالة يَعيش فيها الكَائنات الحَية بشكلٍ أساسي على سَطح العائل (على الرغمِ مِن أَن داء الرغامى يُمكن أن يخترق بشكلٍ حادٍ) والكُائنات التي تُسبب الإصابة الخَارجية تَشمل العَث والقُراد وقمل الرأس وبق الفراش. [4]

إن الإصابة الداخلية (أوالطفيلية الداخلية) هي حَالة تَعيش فيها الكَائنات الحَية داخل المُضيف وتَشمل تِلك الكَائنات مِثل الديدان (على الرغمِ مِن أن حكة السباح تَبقى بالقربِ من السطحِ).

طِبياً، غالبًا ما يُعرف مصطلح "الإصابة" فقط للإصابة الطفيلية الخارجية، [5] بينما يشير مصطلح العدوى إلى حالات داخلية داخلية طفيلية. [6]

المراجع[عدل]

1.   "infestation" at Dorland's Medical Dictionary

2.  Jump up^ "Infestation - Definition and More from the Free Merriam-Webster Dictionary".

3.  Jump up^ Harvard Medical School; Anthony L. Komaroff (28 December 2004). Harvard Medical School Family Health Guide. Simon & Schuster. pp. 889–. ISBN 978-0-684-86373-3. Retrieved 24 April 2010.

4.  Jump up^ "Bed Bug Information".

5.  Jump up^ "Bedbugs". Skin Problems & Treatments Health Center. Retrieved 2013-11-20.

6.  Jump up^ Leland S. Shapiro; Leland Shapiro (2005). Pathology and parasitology for veterinary technicians. Cengage Learning. pp. 111-. ISBN 978-1-4018-3745-7.

Rod of asclepius.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالصحة وممارسة حياة صحية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.