عفيف طبارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فضيلة الشيخ  تعديل قيمة خاصية (P511) في ويكي بيانات
عفيف طبارة
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1923   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
بيروت  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 31 أغسطس 2022 (98–99 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
بيروت  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مكان الدفن جبانة الباشورة  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة لبنان  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
تعلم لدى كامل سليم البابا،  ومحمد بدوي الديراني  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
المهنة قاضٍ،  وخطاط،  وعالم مسلم،  ومدرس  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

عفيف عبد الفتاح طبارة (1923 - 31 أغسطس 2022)، هو عالم مسلم ومفكر وأديب لبناني، له عدة كتب في المجال الديني، ومن أشهر مؤلفاته «روح الدين الإسلامي».

حياته[عدل]

ولد عفيف في بيروت سنة 1923م، ونشأ في أسرة لبنانية متوسطة الحال، بمنطقة الطريق الجديدة في بيروت. درس بالكلية الشرعية حباً بطلب العلم والتدين، وقد أقام بالقسم الداخلي فيها لا يذهب إلى بيته إلا في أيام العطل، وذلك لمدة 4 سنوات. بعد التخرج منها خاض في معترك الحياة بسبب احتياج أسرته إليه، ولم يتسنَ له السفر إلى الأزهر لإكمال دراسته ظهرت عنده موهبة الخط، فنمّاها على يد الخطاط كامل البابا ثم بعثه الشيخ سعدي ياسين إلى صديقه الخطاط بدوي الديراني بدمشق، وأرسل معه ورقة توصية كي يهتم الأستاذ بدوي به، فذهب ومكث عنده يتعلم منه الخط العربي حتى أتقنه ومهر فيه. بعد تخرجه من الكلية الشرعية عمل مدرِّساً في مدرسة «عمر الفاروق»، التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية لمدة 6 سنوات. اعتبر هذه المرحلة من حياته محنة له؛ لأنه لم يؤلف فيها كتاباً واحدًا، حيث إن مهنة التدريس أمرٌ منهكٌ ومتعب. ثم عمل خطاطًا في مصلحة المساحة. ولما علم مفتي الجمهورية الشيخ محمد توفيق خالد بأنه رجلٌ حاملٌ للعلم متمكن من الشرع والخط العربي معاً، استدعاه وكلّفه بتدريس العلوم الدينية والخط لطلاب الكلية الشرعية.[2]

نشاطاته[عدل]

تولى عدة مناصب منها:

مؤلفاته[عدل]

له العديد من المؤلفات المتنوعة ما بين المخطوطات والكتب منها:

  • روح الدين الإسلامي
  • مع الأنبياء في القرآن
  • روح الصلاة في الإسلام
  • الخطايا في نظر الإسلام
  • اليهود في القرآن
  • الحكمة النبوية

وكتب الشيخ في الفلسفة والفكر الوطني والسياسي، وخطب في دور الاستعمار، واستبداد الحكم الاتحادي العثماني، والعروبة والقضية الفلسطينية. كما فصل في كتبه الاجتماعية والقومية في دور المرأة، وحريتها، وإصلاح آفات المجتمع. كما نظم في الوجدانيات والوطنيات والحكمة، والرثاء.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "نعي الشيخ عفيف عبد الفتاح طبارة في الصفحة الرسمية للصفحة الرسمية لجمعية الإرشاد والإصلاح على فيسبوك". اطلع عليه بتاريخ 2022-08-31.
  2. ^ أ ب عفيف عبد الفتاح طبارة: مع الأنبياء في القرآن الكريم (بيروت1980م). دوريات: مجلة الاعتصام: العدد (9)، شعبان 1398 هـ- يوليو 1978م، ص 17.