المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مدرس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
المدرس أو المعلم
الفصل الدراسي لمدرسة ثانوية في سيراليون
الفصل الدراسي لمدرسة ثانوية في سيراليون


تسمية الإناث مُدرسة (العربية)  تعديل قيمة خاصية تسمية الإناث (P2521) في ويكي بيانات
فرع من مربي  تعديل قيمة خاصية نوع فرعي من (P279) في ويكي بيانات
المجال تعليم
صورة لمجموعة من المدرسين المتخرجين

المدرس أو المعلم هو الذي يعلم في المدرسة أو المعهد العلمي والأدبي ومن خلاله يتم بناء شخصيات أبناء الوطن. يتم إعداد هؤلاء المدرسين في كليات التربية المتخصصة في كافه التخصصات العلمية والأدبية، ومدة الدراسة فيها أربعة سنوات يحصل بعدها الخريج على درجة البكالوريوس في التخصصات العلمية أو الليسانس في التخصصات الأدبية. ويصبح الخريج مؤهلا للتدريس في تخصصه بكفاءة دون غيره وينضم هؤلاء المدرسين إلى نقابة ترعى شئونهم الوظيفية والاجتماعية هي نقابة المهن التعليمية، أو نقابة المعلمين. معهد إعداد المدرسين في نوى مؤسسة تعليمية تابعة لائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية وهو أول معهد في مدينة نوى افتتح المعهد في عام 2015 بداية العام الدراسي وضم العديد من الاختصاصات ( رياضيات، علوم، لغة انجليزية، معلم صف، علوم الشريعة الإسلامية). بدأ المعهد باستقطاب العديد من الطلاب وخاصة الذين تركوا الدراسةفي الجامعات الموجودة في مناطق النظام السوري وفي لقاء اجريته مع الطالب بشار خطاب وهو طالب رياضيات كان يدرس الاقتصاد في جامعة درعا قال لي: أن الدراسة في معهد إعداد المدرسين أعادت الأمل إلينا بعد أن فقدناه ووصلنا إلى درجة اليأس بعد أن تركنا دراستنا في الجامعات بسبب بطش النظام واعتقالاته التعسفية. المعهد واجه العديد من المصاعب مؤخرا منها اعتراض بعض الأهالي لاخراجه من المنطقة المتواجد فيها بحجة أنه قد يجذب الطيران الحربي ظنا انه مقر للجيش الحر وقد تدخلت بعض الوجوه وأصحاب الرأي واستطاعو تسوية الأمر مع الأهالي بعد أن فشلت إدارة المعهد في تسوية الأمر. .....

المعلم[عدل]

اسم فاعل لفعل علّم، ونقول معلم أي قام بفعل التعليم، والمعلم هو من يقوم بتربية وتعليم المتعلم وذلك بتوجيه مجموعة الخبرات التي اكتسبها إلى المتعلم وذلك بطرق ووسائل مبسطة تجعل المتعلم يتقبل ذلك بسهولة، إذن فهو اللبنة الأساسية لعملية التعليم. معلم وهو القائد المجتمع ويقوم بتنشأة الأجيال للمستقبل ويقول ألإمام الغزالي:التربية والتعليم أفضل واشرف وأنبل مهنةبعدالنبوة[بحاجة لمصدر].

المعلم والتلاميذ[عدل]

صورة عام 1951 لمعلم يشرح لمجموعة من التلاميذ

معلم أو مدرس هو الشخص الذي يوفر التعليم للتلاميذ (الأطفال) والطلاب (للبالغين). دور المعلم هو رسمي في كثير من الأحيان والمستمرة، التي نفذت في المدرسة أو أي مكان آخر من التعليم الرسمي. في كثير من البلدان، يجب على الشخص الذي يرغب أن يصبح مدرسا أولا الحصول على مؤهلات مهنية محددة أو أوراق اعتماد من جامعة أو كلية. قد تكون هذه المؤهلات المهنية وتشمل دراسة علم التربية، علم التدريس. المعلمين، مثل غيرهم من المهنيين، قد يكون لها لمواصلة تعليمهم بعد تأهله، وهي عملية تعرف باسم التطوير المهني المستمر. يمكن للمعلمين استخدام خطة درس لتسهيل تعلم الطلاب، وتقديم دورة دراسية وهو ما يسمى المناهج الدراسية. قد دور المعلم تختلف بين الثقافات. يمكن للمعلمين توفير التعليم في معرفة القراءة والكتابة والحساب، الحرفية أو التدريب المهني، والفنون، الدين، التربية المدنية، ودور المجتمع، أو المهارات الحياتية. ويجوز للمعلم الذي يسهل التعليم بالنسبة للفرد كما يمكن وصفها بأنها شخصية المعلم، أو، إلى حد كبير من الناحية التاريخية، وهي المربية.

في بعض البلدان، يمكن أن التعليم النظامي تتم من خلال التعليم المنزلي. التعلم غير الرسمي يجوز أن يساعده معلم تحتل دورا عابرة أو مستمرة، مثل أحد أفراد الأسرة، أو من قبل أي شخص لديه معرفة أو مهارات في إعداد المجتمع الأوسع. المعلمون الدينية والروحية، مثل معلمو الملالي، الحاخامات والقساوسة / القساوسة الشباب واللامات، قد تعليم النصوص الدينية مثل القرآن، التوراة أو الكتاب المقدس.

انظر أيضا[عدل]

Nuvola apps bookcase.svg
هذه بذرة مقالة عن التعليم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.