علاقات جرينلاند الخارجية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

علاقات جرينلاند الخارجية تتم بالتعاون مع الحكومة الدنماركية وحكومة جرينلاند، باعتبار كون جرينلاند جزءاً من مملكة الدنمارك.

وعلى عكس الدنمارك، لم تعد جرينلاند جزءاً من الاتحاد الأوروبي. غيرت الحكومة الجرينلاندية وضعها إلى عضو بمجموعة أقاليم ذات عضوية خاصة في الاتحاد الأوروبي، وهي منطقة تابعة لها علاقة خاصة مع دولة عضو في الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، تظل جرينلاند عضواً كامل العضوية في مجلس أوروبا وحلف شمال الأطلسي.

الجوانب العامة للعلاقات الدبلوماسية[عدل]

نظراً لأن مملكة الدنمارك هي المسئولة الشرعية عن الشئون الدولية لجرينلاند، فإن الدول الأخرى -في كثير من الأحيان- ليس لديها تمثيل دبلوماسي مباشر في جرينلاند، فسفاراتها أو قنصلياتها في الدنمارك مسئولة عن علاقاتها مع جرينلاند ومواطنيها في جرينلاند. يتم تمثيل جرينلاند دولياً من خلال ممثليات جرينلاند والسفارات والقنصليات الدنماركية. علاوة على ذلك، تشارك جرينلاند في مجلس الشمال البرلماني ومجلس وزراء بلدان الشمال الأوروبي، وفي منظمات مثل مجلس غرب الشمال ورابطة بلدان وأقاليم ما وراء البحار ومقرها الاتحاد الأوروبي، والأخيرة مستعمرات سابقة لدول الاتحاد الأوروبي (البلدان/الأقاليم التابعة).

أعادت الولايات المتحدة فتح قنصليتها في نوك، التي أُغلقت عام 1953، في يونيو/حزيران 2020.[1]

القنصليات العامة[عدل]

القنصليات الفخرية[عدل]

التمثيل الدبلوماسي[عدل]

تمتلك جرينلاند مكاتب تمثيلية في العديد من البلدان، كما تمثلها سفارات الدنمارك في جميع أنحاء العالم. يسمح قانون الحكم الذاتي لعام 2009 لحكومة جرينلاند بفتح مكاتب دبلوماسية، خاصة في المناطق الخاضعة للولاية الكاملة لجرينلاند، وهي التجارة الخارجية والصناعة ومصائد الأسماك والتعليم والعلوم والتعدين وما إلى ذلك. كما يوجد دبلوماسيون جرينلانديون يمثلون حكومة جرينلاند. وتشارك جرينلاند في مجالات المسئوليات المشتركة بين الدنمارك وجرينلاند، ويلاحظ هذا بشكل رئيسي في التعاون الدفاعي بين مملكة الدنمارك والولايات المتحدة.[3]

التمثيلات الحالية[عدل]

مكتب تمثيل حكومة جرينلاند في كوبنهاغن

التمثيلات المخططة[عدل]

النزاعات – الدولية[عدل]

  • تعتبر كاناق (ثول سابقًا) منطقة حساسة، بسبب الإزالة القسرية للسكان المحليين عند إنشاء القاعدة، والتعامل مع الإزالة، وتعويض السكان المحليين، وأدت الحوادث اللاحقة إلى تفاقم القضية.

أنظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "U.S. opens consulate in Greenland, months after Trump attempt to buy the territory rejected". National Post (بالإنجليزية الكندية). The Telegraph. 11 Jun 2020. Retrieved 2020-07-05.
  2. ^ Wingate، Sophie (11 يونيو 2020). "US opens a consulate in Greenland, a year after a bid to buy". ArcticToday. مؤرشف من الأصل في 2023-01-27. اطلع عليه بتاريخ 2020-07-18.
  3. ^ أ ب Kruse, Simon; Mouritzen, Kristian (4 Nov 2019). "Verdens største ø vil til New York: Grønland lufter nye planer om kontorer i Kina og USA". Berlingske (بالدنماركية). Archived from the original on 2023-08-19. Retrieved 2020-02-20.
  4. ^ Greenland now represented in China نسخة محفوظة 2023-12-25 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Kevin McGwin: Greenland names first representative to Iceland, arctictoday.com 28 August 2018. نسخة محفوظة 2023-10-04 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Kevin McGwin: Greenland's first representative in Iceland is a man for all reasons, arctictoday.com 22 October 2018. نسخة محفوظة 2023-06-05 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Philip Stephens: Greenland building closer US relations, prime minister says, ft.com 6 March 2014. نسخة محفوظة 2023-04-07 على موقع واي باك مشين.