هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

علاقة مزدوجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تعتبر العلاقة المزدوجة في مجال الصحة النفسية هي حالة من وجود أدوار متعددة بين المعالج أو المتخصص النفسي ومريضه.[1] ويشار أيضًا إلى العلاقات المزدوجة على أنها علاقات متعددة، حيث يستخدم هذان المصطلحان كمترادفين في الأدبيات البحثية.[1][2] وتعتبر المبادئ الأخلاقية لعلماء النفس و مدونة قواعد السلوك الخاصة بالجمعية الأمريكية المختصة بعلم النفس (والتي يشار إليها أيضًا باسم مدونة أخلاقيات الجمعية الأمريكية المختصة بعلم النفس)[3]، مصدرًا لتحديد المعايير الأخلاقية ومبادئها والتي يجدُر بالمختصيين النفسيين الالتزام بها. ويحدد المعيار رقم 3.05 من مدونة أخلاقيات الجمعية الأمريكية المختصة بعلم النفس، تعريف العلاقات المزدوجة. وتحدث العلاقات المزدوجة أو المتعددة عندما:

  •  تنشأ العلاقات الشخصية والمهنية معًا في آن واحد بين المتخصص النفسي ومريضه.
  •  يكون لدى المتخصص النفسي علاقة بشخص تربطه علاقة وطيدة أو اتصال وثيق بمريضه.
  • لدى المتخصص النفسي نية للدخول في علاقة مستقبلية مع مريضه، أو مع شخص تربطه علاقة وطيدة بمريضه.

بالإضافة إلى ذلك، يشرح هذا المعيار الحالات التي يجب فيها تجنب العلاقات المتعددة (فعلى سبيل المثال، عندما تتسبب هذه العلاقات في إلحاق الضرر بالمريض أو تؤدي إلى تراجع كفاءة المتخصص النفسي)، و أيضًا يشرح الحالات التي لا تعتبر فيها هذه العلاقات غير أخلاقية (على سبيل المثال، عندما لا تستغل هذه العلاقة المريض أو تؤدي إلى تراجع كفاءة المتخصص النفسي).[4][5][6]

مراجع[عدل]

  1. أ ب "Dual Relationships, Multiple Relationships, Boundaries, Boundary Crossings, & Boundary Violations in Psychotherapy, Counseling & Mental Health - by Ofer Zur, Ph.D."، Zur Institute (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 3 نوفمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2019.
  2. ^ Nelson, M. B ((2004))، ""Professional boundaries: The dilemma of dual and multiple relationships in rural clinical practice"1: 17–23 Counseling and Clinical Psychology Journal. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ "Ethical Principles of Psychologists and Code of Conduct"، https://www.apa.org (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2019، اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2019. {{استشهاد بخبر}}: روابط خارجية في |صحيفة= (مساعدة)
  4. ^ ""Frontier ethics: Mental health care needs and ethical dilemmas in rural communities""، 50 (4): 497–503 .Psychiatric Services، 1999، مؤرشف من الأصل في 08 أكتوبر 2015. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط |الأول= يفتقد |الأول= (مساعدة)
  5. ^ Nickel, M.B ((2004))، ""Professional boundaries: The dilemma of dual and multiple relationships in rural clinical practice"Counseling and Clinical Psychology Journal. 1 (1): 17–23. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  6. ^ ""Ethical challenges of practicing in rural areas""، Journal of Clinical Psychology. 10 (1): 105–127، (2010)، مؤرشف من الأصل في 27 يناير 2020. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)، الوسيط |الأول= يفتقد |الأول= (مساعدة)