هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

علامة الحماية العالمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مارس 2015)

IP Resistance Code هو عبارة عن معيار عالمي يستخدم في جميع الأجهزة الإلكترونية من أجل تقييم جودة وحساسية الجهاز ضد الغبار والماء وكذلك الحرارة، وهو يتكون من زوج من الأرقام مقسمة إلى رقمين وقد يضاف إليه حرف لاتيني في آخر الكود، حيث كل رقم له دلالته. حول درجة مقاومة الجهاز للغبار (أو تداخل أي جسم صلب في الجهاز) أو الماء. فمثلا نأخد الكود IP 67 فالرقم الأول من هذا الكود يكون خاص بدرجة تحمل الجهاز للغبار (وهو الرقم 6) وكذلك معيار الاجسام الصلبة التي قد تتداخل في الجهاز. مثلا: كم درجة تحمل الهاتف عند سقوط جسم غريب عليه. هذا الجسم الذي يرمز إليه بالملمتر mm .

ويبدأ الكود الأول بمقاومة الأجسام الصلبة والغبار من الرقم 0 إلى الرقم 6 ، حيث ان الرقم 0 يعني أن الجهاز ليس لديه أي مقاومة (حماية) ضد الغبار. وعليه إذا تعرض الجهاز (أو الهاتف) للغبار سيتعطل لا محالة.

الرقم 1: يعني أن الجهاز قادر على تحمل أي جسم صلب بمعيار 50 ميليمتر. الرقم 2: يعني أن الجهاز قادر على تحمل أي جسم صلب بمعيار 12.5 ميليمتر. الرقم 3: يعني أن الجهاز قادر على تحمل أي جسم صلب بمعيار 2.5 ميليمتر. الرقم 4: يعني أن الجهاز قادر على تحمل أي جسم صلب بمعيار 1 ميليمتر. الرقم 5: يعني أن الجهاز مقاوم للغبار الرقم 6: يعني أن الجهاز مقاوم تمامًا للغبار مهما كانت كثافته. (ضعه في الصحراء وسيستحمل :) )

أما بالنسبة للرقم الثاني من الكود فهو يشير إلى مدى مقاومة الجهاز للماء ويبدأ هذا الرقم الثاني من 0 إلى 9k.

حيث إن الرقم 0 يعني إن هذا الجهاز لا يتحمل الماء، أما الأرقام من 1 إلى 4 فتعني أن الجهاز قادر على تحمل بعض قطرات الماء أو الأمطار. يمكن الحصول على تفاصيل أكثر هنا. أما ابتداء من الرقم 5 إلى الرقم 9k فهي تشير إلى عدد الأمتار التي يمكن أن يغوصها الجهاز كذلك عدد الدقائق التي يمكن ان يمكث فيها الجهاز تحت الماء قبل نزعه. وكلما كان رقم الكود مرتفعًا كان الجهاز أكثر تحملاً. يمكن الحصول على تفاصيل أكثر من خلال هذا الرابط.

مراجع[عدل]

تعرف على اي بي كود