يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

علم الاتحاد الأفريقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2007)
علم الاتحاد الأفريقي
صورة معبرة عن علم الاتحاد الأفريقي
سنة الاعتماد 2010
المصمم ياديس بوجيا Yadesa Bojia
صورة معبرة عن علم الاتحاد الأفريقي
سنة الاعتماد 2004

تم إقرار علم الاتحاد الأفريقي الحالي في الدورة العادية الرابعة عشر للجميعة العامة لرؤساء الدول والحكومات التي عقدت في أديس أبابا في 31 يناير، 2010.[1][2] خلال القمة الثامنة للاتحاد الأفريقي المنعقدة في أديس أبابا في 29 و30 يناير، 2007، قرر رؤساء الدول والحكومات إطلاق مسابقة لاختيار علم جديد للاتحاد. واشترطت خلفية العلم أن تكون خضراء لتمثيل الأمل في أفريقيا، والنجوم لتمثيل الدول الأعضاء.

وعملا بهذا القرار، نظمت مفوضية الاتحاد الأفريقي مسابقة لاختيار علم جديد للاتحاد الأفريقي. وتلقت ما مجموعه 106 اقتراح من أفريقيون من 19 دولة أفريقية، وأفريقيان في الشتات. ثم تم فحص هذه المقترحات من قبل لجنة من الخبراء التي وضعتها لجنة الاتحاد الأفريقي وتم اختيارهم من المناطق الأفريقية الخمس من قائمة وفقا للتوصيات الرئيسية التي قدمها رؤساء الدول والحكومات. يحتوي العلم على خلفية خضراء ترمز إلى الأمل في أفريقيا، و 53 نجمة ذهبية لتمثيل الدول الأعضاء.

العلم السابق[عدل]

العلم السابق للاتحاد كان مكومن من شريط أفقي واسع أخضر اللون، ملحوقاً بشريط ذهبي رفيع. أدناه شريط أبيض واسع يتوسطه شعار الاتحاد الأفريقي ثم يله شريط ذهبي رفيع، فأخضر أخر عريض.

وعلى الرغم من أنه عندما شكل الاتحاد الأفريقي، أعلنت مسابقة لاختيار علم وشعار جديد، قررت جمعية الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا عام 2004 الرجوع لعلم وشعار منظمة الوحدة الأفريقية واعتمادهم كعلم وشعار للاتحاد.[3]

ترمز الآلوان في العلم القديم للتالي:[4]

  • اللون الأخضر؛ يرمز للآمال الأفريقية والتطلع إلى وحدة قارية.
  • اللون الذهبي؛ يرمز لمستقبل القارة المشرق
  • اللون الأبيض؛ يرمز لنقاء رغبة أفريقيا في أن يكون لها أصدقاء حول العالم.
  • اللون الأحمر؛ (في حلقات الوسط) يرمز للجنود الأفارقة والدماء المراقة من اجل تحرير القارة.

المراجع[عدل]