منطقة التجارة الحرة الإفريقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
منطقة التجارة الحرة الإفريقية
الأرض والسكان
الحكم
التأسيس والسيادة
التاريخ
وسيط property غير متوفر.

منطقة التجارة الحرة الأفريقية (AFTZ) هي منطقة تجارة حرة تم الإعلان عنها في قمة (الكوميساالسادكمجموعة دول شرق أفريقيا) في 22 أكتوبر 2008 من قبل رؤساء مجتمع تنمية جنوب أفريقيا (SADC) والسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (COMESA) ومجموعة دول شرق إفريقيا (EAC).

في مايو 2012 تم توسيع الفكرة لتشمل أيضا المجموعة الإقتصادية لدول وسط أفريقيا والمجموعة الإقتصادية لدول وسط أفريقيا واتحاد المغرب العربي.[1]

في يونيو 2015 في قمة الاتحاد الأفريقي في جنوب إفريقيا بدأت المفاوضات لإنشاء منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية (CFTA) مع جميع دول الاتحاد الأفريقي البالغ عددها 55 دولة بحلول عام 2017.[2]

التوقيع[عدل]

أعلن قادة الكتل التجارية الثلاث (الكوميساالسادكمجموعة دول شرق أفريقيا) عن الاتفاقية بهدف إنشاء منطقة تجارة حرة واحدة لتسمية منطقة التجارة الحرة الإفريقية والتي تتكون من 26 دولة ذات ناتج محلي إجمالي يقدر ب 624 مليار دولار (382.9 مليار جنيه إسترليني). كان من المأمول أن يؤدي اتفاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية إلى تسهيل الوصول إلى الأسواق داخل منطقة التجارة الحرة الأفريقية وإنهاء المشاكل بسبب أن العديد من الدول الأعضاء في منطقة التجارة الحرة الأفريقية تنتمي إلى مجموعات إقليمية متعددة.

إن منطقة التجارة الحرة الأفريقية التي تم الإعلان عنها في قمة (الكوميساالسادكمجموعة دول شرق أفريقيا) (المعروفة أيضًا باسم قمة منطقة التجارة الحرة الأفريقية أوالقمة الثلاثية) هي تحقيق حلم تحقق منذ أكثر من مائة عام، وهي منطقة تجارة تمتد على طول القارة الأفريقية من كيب تاون إلى القاهرة من شمال إفريقيا مصر على طول الطريق إلى الطرف الجنوبي من افريقيا في جنوب افريقيا (كيب تاون). تصوّر سيسيل رودس وغيره من الإمبرياليين البريطانيين حلم «كيب تو كايرو» في تسعينيات القرن التاسع عشر وتم التعبير عنه في سياقات وإصدارات مختلفة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، المثل العليا التالية: طريق كيب تو كايرو، وسكة حديد كيب تو كايرو، وكايب تو كايرو تيليجراف.

في حين أن هناك قوى أخرى خاصة ألمانيا والبرتغال لديها مستعمرات أو مناطق نفوذ في منطقة كيب تو كايرو التجارية، كان المستفيد الرئيسي من اتحاد كيب إلى القاهرة هو بريطانيا العظمى والإمبراطورية البريطانية. الفرق الأكبر في فكرة منطقة Cape to Cairo الأصلية وتجسيدها الحالي هو أن منطقة التجارة الحرة الأفريقية هي عبارة عن إنشاء دول إفريقية من أجل المنفعة المتبادلة والتنمية للبلدان الأعضاء في منطقة التجارة الحرة الأفريقية وشعوبها وقارة القارة بأكملها. أفريقيا بدلاً من منطقة تجارية لصالح بريطانيا العظمى. في النهاية، من المأمول أن تكون منطقة التجارة الحرة الأفريقية بمثابة لبنة أساسية للوحدة الأفريقية وتحقيق إفريقيا الموحدة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

هناك اختلاف مهم آخر بين النموذج الأصلي والحالي وهو أن منطقة التجارة الحرة الأفريقية تشمل مساحة أكبر من المساحة التي يمكن أن يتخيلها سيسيل رودس. فكرة Cape to Cairo الأصلية في عهد سيسيل رودس والآن في ظل منطقة التجارة الحرة الأفريقية هي منطقة تجارة حرة تمتد عبر القارة بأكملها من كيب تاون في جنوب أفريقيا إلى القاهرة في مصر. كان سيسيل رودس 'الرأس إلى القاهرة تشارك في أكثر من عشر دول. يشمل التسليم الحالي لمنطقة الرأس إلى القاهرة الذي تم تنفيذه بواسطة منطقة التجارة الحرة الأفريقية في معظم إفريقيا ما يقرب من نصف الدول (26 من 54) تنتج أكثر من نصف الإنتاج والتجارة والسكان وكتلة الأرض والموارد. إذا نجحت في تحقيق إمكاناتها وأصبحت اتحادًا اقتصاديًا متكاملًا حقًا يمكن أن تتنافس منطقة التجارة الحرة الأفريقية في الواقع مع أي اتحاد اقتصادي آخر بمواردها الطبيعية الهائلة وأسواقها الضخمة وشبابها ومعرفتها الفنية الكبيرة.

بالإضافة إلى إلغاء العضوية المزدوجة ومشكلة الدول الأعضاء المشاركة أيضًا في خطط التعاون الاقتصادي الإقليمية الأخرى وخطط التعاون السياسي والأمني الإقليمية التي قد تتنافس مع بعضها أو تقوضها، تهدف منطقة التجارة الحرة الإفريقية أيضًا إلى تعزيز قوة التفاوض في كتلة منطقة التجارة الحرة الأفريقية عند التفاوض على الصفقات الدولية.

يعتقد المحللون أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية ستساعد التجارة البينية وتعزيز النمو. [2]

تعتبر منطقة التجارة الحرة الأفريقية خطوة كبيرة في تنفيذ أهداف منظمة الاتحاد الأفريقي وهي منظمة تضم الدول الأفريقية ترسي أسس التنمية الاقتصادية المتبادلة بين غالبية الدول الأفريقية. تشتمل الأهداف المعلنة لمنظمة الاتحاد الأفريقي على إنشاء مناطق تجارة حرة ونقابات جمركية وسوق واحدة وبنك مركزي وعملة مشتركة وبالتالي تأسيس اتحاد اقتصادي ونقدي للاتحاد الأفريقي.

الكتل التجارية[عدل]

الكتل التجارية الثلاث التي وافقت على وتشكيل منطقة التجارة الحرة الأفريقية هي (الكوميساالسادكمجموعة دول شرق أفريقيا) وهي بالفعل منظمات راسخة في حد ذاتها وتغطي مساحات مختلفة من الأرض والنظم الاقتصادية، والنظم السياسية وعدد متنوع من الشعوب (التي تضم العرب في الشمال والشعوب متعددة الأعراق في الشرق والجنوب بما في ذلك أعداد كبيرة من الأفارقة من أصل أوروبي، والأفارقة الآسيويين، بما في ذلك الهنود والصينيين والمجموعات الآسيوية الأخرى وكذلك الأفارقة الملونين - والأفارقة ذو الأعراق المختلطة الذين يبلغ عددهم الملايين في الجنوب أفريقيا). تتداخل العديد من عضوية الكتل التجارية الثلاث الأعضاء في منطقة التجارة الحرة الأفريقية مع كون العديد من البلدان عضوًا في أكثر من واحدة من الكتل التجارية الأعضاء في منطقة التجارة الحرة الأفريقية بالإضافة إلى عضو في تحالفات أخرى داخل الكتل التجارية الثلاث وبدونها.[3]

الأهمية التاريخية لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية[عدل]

تعتبر قمة (الكوميساالسادكمجموعة دول شرق أفريقيا) تاريخية لأنها لأول مرة منذ ولادة الاتحاد الأفريقي، التقت العديد من لبنات البناء الأساسية في الاتحاد الأفريقي حول كيفية دمج المناطق والتقدم نحو تعميق وتوسيع التكامل داخل معاهدة أبوجا الشاملة لإنشاء الاتحاد الأفريقي. علاوة على ذلك ولأول مرة ظهر اتحاد حقيقي عبر القارات بدءاً من الشمال إلى الجنوب من القارة. يبلغ عدد سكان دول (الكوميساالسادكمجموعة دول شرق أفريقيا) حاليًا 527 مليون نسمة، ويبلغ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي 625 مليار دولار أمريكي.

تعد منظمة السادك أكبر مجمعات التجارة الأعضاء في منطقة التجارة الحرة الأفريقية وتغطي حوالي 248 مليون شخص ويبلغ إجمالي الناتج المحلي التراكمي فيها 379 مليار دولار في عام 2006.

تأسست منظمة الكوميسا عام 1994 كبديل لمنطقة التجارة التفضيلية. وتشمل 20 دولة بلغ إجمالي ناتجها المحلي الإجمالي 286.7 مليار دولار أمريكي في عام 2006. ومن بين أعضائها زمبابوي وزامبيا وأوغندا والسودان.

وكانت مجموعة دول شرق أفريقيا أصغر كتلة من حيث التجارة وعدد الأعضاء من حيث الناتج المحلي الإجمالي وكان الناتج المحلي الإجمالي 46.6 مليار دولار في عام 2006.

الدول الأعضاء[عدل]

خريطة توضح الدول الأعضاء في منطقة التجارة الحرة الأفريقية (AFTZ)

تشمل عضوية منطقة التجارة الحرة الأفريقية في (الكوميساالسادكمجموعة دول شرق أفريقيا) البلدان التالية:

أنغولا

  بوتسوانا

  بوروندي

  جزر القمر

  جيبوتي

  جمهورية الكونغو الديمقراطية

  مصر

  إريتريا

  أثيوبيا

  كينيا

  ليسوتو

  ليبيا

  مدغشقر

  مالاوي

  موريشيوس

  موزمبيق

  ناميبيا

  رواندا

  سيشيل

  سوازيلاند

  جنوب أفريقيا

  السودان

  تنزانيا

  أوغندا

  زامبيا

  زيمبابوي

رؤساء قمة منطقة التجارة الحرة الأفريقية[عدل]

تم افتتاح قمة منطقة التجارة الحرة الأفريقية والتي يشار إليها أيضًا باسم القمة الثلاثية وحضرها ستة رؤساء دول أفارقة يمثلون المجموعات التجارية الأعضاء. وحضر الجلسة الافتتاحية يوم الأربعاء ان الرئيس يوري موسيفيني من أوغندا، بول كاغامي من رواندا، روبرت موغابي من زيمبابوي، كجاليما موتلانتي جنوب أفريقيا، جاكايا كيكويتي من تنزانيا وكينيا مواي كيباكي.

حضور قمة منطقة التجارة الحرة الأفريقية الثلاثية[عدل]

حضر القمة الثلاثية رؤساء الدول والحكومات التالية أسماؤهم:

يمثل المندوبون التاليون رؤساء دول وحكومات البلدان التالية:

  • أوليفر كاميتاتو إيتشو، وزير التخطيط، جمهورية الكونغو الديمقراطية؛
  • رفقي عبد القادر بامخرمة وزير التجارة والصناعة، جمهورية جيبوتي؛
  • عثمان محمد، وزير التنمية الاقتصادية، جمهورية مصر العربية
  • علي عبد العزيز الصاوي، الأمين العام للاقتصاد والتجارة والاستثمار، الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
  • جويس باندا، وزيرة الخارجية، جمهورية ملاوي
  • آرفيند بوليل، وزير الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمي والتجارة الدولية، جمهورية موريشيوس؛
  • أنطون فرناندو، وزير التجارة والصناعة، جمهورية موزمبيق
  • برادفورد ماتشيلا، وزير الأراضي والممثل الخاص لشرف نائب الرئيس والرئيس بالنيابة لجمهورية زامبيا
  • يواكيم دوارتي دا كوستا دافيد، وزير الصناعة بجمهورية أنغولا
  • نيو د. موروكا، وزير التجارة والصناعة في جمهورية بوتسوانا
  • باتريك بيلاي، وزير خارجية جمهورية سيشيل
  • حسن إبراهيم جادكريم سفير جمهورية السودان لدى جمهورية أوغندا وجمهورية رواندا وجمهورية بوروندي
  • ويلفريد إيمفولا، السفير والمندوب الدائم لدى الاتحاد الأفريقي واللجنة الاقتصادية لأفريقيا، جمهورية ناميبيا
  • صالح عمر عبده، سفير دولة إريتريا لدى جمهورية كينيا وجمهورية أوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة
  • دينيس أندرياماندرو، سفير جمهورية مدغشقر لدى جمهورية جنوب إفريقيا
  • السفير كليفورد سيبوسيسو مامبا، السكرتير الدائم، وزارة الشؤون الخارجية والتجارة، مملكة سوازيلند
  • نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي؛
  • السفير ليبراتا مولامولا، الأمين التنفيذي للمؤتمر الدولي المعني بالبحيرات الكبرى

أيضا في حضور الرئيس التنفيذي للضباط

  • الكوميسا السيد سينديسو نغوينيا، الأمين العام للكوميسا
  • جمعة مواباشو الأمين العام لمجموعة دول شرق أفريقيا
  • الأمين التنفيذي لمنظمة السادك.

صرح رئيس جنوب إفريقيا كجاليما موتلانثي في كلمته في كمبالا في اجتماع للمجموعات الاقتصادية الإقليمية الثلاث في إفريقيا، بأن الاتحاد الأفريقى يمثل خطوة مهمة في تكامل الاقتصادات الأفريقية واتحاد القارة في نهاية المطاف. مع عدم اليقين الكبير في الاقتصاد العالمي بعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة ومؤخراً الاضطرابات في الأسواق المالية اقترح موتلانثي أن ظهور منطقة التجارة الحرة الأفريقية لم يكن من الممكن أن يأتي في الوقت المناسب.

في حين أن البلدان الأفريقية وغيرها من البلدان النامية كان لها تأثير هامشي على القرارات التي جعلت النظام المالي الدولي على شفا الانهيار فإن الفقراء والضعفاء في هذه البلدان سوف يتحملون وطأة الانكماش الاقتصادي.

وقال موتلانثي: «من الضروري وضع إجراءات علاجية فعالة للتخفيف من الآثار السلبية للأزمات ويجب الآن إشراك الدول النامية في إدارة المؤسسات المالية الدولية».

وفي الوقت نفسه كان من الضروري العمل على وضع نظام تجاري عالمي أكثر إنصافا يضع اهتمامات البلدان النامية بما فيها البلدان الأفريقية، في مركزه.

وحث أيضًا على أن تعمل السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا)، مجموعة دول شرق إفريقيا (مجموعة دول شرق أفريقيا)، ومجتمع تنمية جنوب أفريقيا (السادك) على زيادة التعاون نحو مزيد من التكامل.

«إن العملية التي نبدأها اليوم تمثل خطوة تاريخية نحو الوفاء بالتزاماتنا بموجب الاتحاد الأفريقي وإطار معاهدة أبوجا للتكامل القاري والذي يعترف بأن المجموعات الاقتصادية الإقليمية هي اللبنات الأساسية للمجتمع الاقتصادي الأفريقي».

لقد حان الوقت لكي تجمع (الكوميساالسادكمجموعة دول شرق أفريقيا) بين برامج التكامل الإقليمي الخاصة بكل منها لزيادة توسيع أسواقها وإطلاق العنان للإمكانات الإنتاجية وزيادة مستويات التجارة داخل إفريقيا وتعزيز آفاق التنمية.

"كخطوة تالية في توسيع الأسواق الإقليمية في إفريقيا، ستضعنا العملية التي نطلقها اليوم في وضع أقوى للاستجابة بفعالية لتكثيف المنافسة الاقتصادية العالمية وستبدأ في التغلب على التحديات التي تطرحها العديد من المنظمات الإقليمية.

«لذلك دعونا نتخذ القرارات اللازمة للعمل بشكل منتظم وبتصميم على إنشاء منطقة تجارة حرة واحدة تجمع بين مناطقنا الثلاثة في منطقة واحدة»

المراجع[عدل]

  1. ^ "Africa free trade zone in operation by 2018". Xinhua. 26 مايو 2012. مؤرشف من الأصل في 2016-04-11. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-21.
  2. ^ أ ب {{استشهاد بخبر}}: استشهاد فارغ! (مساعدة)
  3. ^ "SADC COMESA EAC Joint summit to tackle overlapping membership". SADC Today. أكتوبر 2008. مؤرشف من الأصل في 2011-07-20. اطلع عليه بتاريخ 2011-05-07.