يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

علم اللغة النفسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2011)

علم اللغة النفسي أو علم النفس اللغوي هو دراسة العوامل النفسية والعصبية الحيوية التي تمكن الإنسان من اكتساب واستخدام وفهم وإنتاج اللغة.[1][2][3] وبدأ هذا التخصص على أسس فلسفية، ويرجع ذلك أساسًا إلى عدم وجود بيانات متماسكة حول الكيفية التي يعمل بها الدماغ البشري. تقدم هذا التخصص بعد انتعاش البحوث الحديثة المتعلقة بعلم الأحياء وعلم الأعصاب والعلوم المعرفية واللسانيات ونظرية المعلومات، والتي تناولت كيفية تحليل الدماغ للغة.

يغطى علم اللغة النفسي العمليات المعرفية التي تساهم في إنشاء جملة صحيحة ذات معنى من مفردات وتراكيب نحوية، كما تغطي العمليات التي تساهم في فهم تلك العبارات والكلمات والنصوص. كما تهتم دراسات علم اللغة النفسي التطويري بدراسة قدرة الأطفال على تعلم اللغة الأولى والثانية والعوامل المساعدة.

  1. ^ Trueswell J.؛ Tanenhaus M. (1994). "Toward a lexical framework of constraint-based syntactic ambiguity resolution". Perspectives on sentence processing: 155–179. 
  2. ^ Hauser M.D.؛ Chomsky N.؛ Fitch W. (2002). "The faculty of language: what is it, who has it, and how did it evolve?". Science. 298 (5598): 1569–79. PMID 12446899. doi:10.1126/science.298.5598.1569. 
  3. ^ Psycholinguistics. Harley, Trevor A. Los Angeles, Calif.: SAGE. 2011. ISBN 9781446263013. OCLC 846651282. 

النظريات[عدل]

رئيسي:اكتساب اللغة

نظريات اكتساب اللغة[عدل]

هذا المجال من علم اللغة النفسي يبحث في طرق اكتساب وتعلم الدماغ للغة الأولى أو للغات بشكل عام، هل يتم بشكل فطري أي ان الدماغ يتعلم جزء من اللغة لا نظام اللغة أو هيكلها، أي ان الدماغ يحوي أنظمة فطرية مُعدة لتعلم اللغة كما يقول نعوم تشومسكي واصحاب النظرية الفطرية، أو ان الدماغ يتعلم اللغة كلها دون أن يمتلك أي معرفة سابقة أو أدوات فطرية معدة لاكتسابها كما يقول أصحاب النظرية السلوكية و كما يقول علماء مثل سكينر ،النقاش في هذا المجال لم يحسم بعد ولا يزال علماء اللغة النفسيون يخوضون حوارات وبحوث حول أي النظريتين الرئيسيتين هي الصحيحة.

Globe of letters.svg
هذه بذرة مقالة عن لغة أو حروفها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.