هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

علم جمهورية قيرغيزستان الاشتراكية السوفيتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علم جمهورية قيرغيزستان الاشتراكية السوفيتية
Flag of the Kyrgyz Soviet Socialist Republic.svg

التناسب 1:2
الاعتماد 22 ديسمبر 1952
الاختصاص جمهورية قيرغيزستان الاشتراكية السوفيتية  تعديل قيمة خاصية (P1001) في ويكي بيانات
التصميم حقل أحمر مع مطرقة ومنجل ذهبيان ، ونجمة حمراء ذات حد ذهبي في الكانتون العلوي مع شريطين أزرق داكن وشريط أبيض في منتصف العلم..
المصمم ترسكوفسكي ليف غافريلوفيتش
الجانب العكسي من العلم بعد عام 1980.
الجانب العكسي من العلم بعد عام 1980.
الاستعمال الجانب العكسي Vexillological description
ألوان 1:2
التناسب 1:2

تم اعتماد علم جمهورية قيرغيزستان الاشتراكية السوفيتية من قبل هيئة رئاسة المجلس الأعلى للجمهورية القرغيزستانية الاشتراكية السوفيتية الذي صدر مرسومه في 22 ديسمبر 1952. ينص دستور جمهورية قيرغيزستان الاشتراكية السوفيتية لعام 1978 على أن نسبة العلم هي 1:2 مع الشرائط الزرقاء/البيضاء/الزرقاء في المنتصف تأخذ نسبة 1⁄3 من ارتفاع العلم و الشرائط البيضاء على مسافة 1⁄20 من ارتفاع العلم. الألوان الحمراء والزرقاء والبيضاء مستمدة من ألوان الوحدة السلافية . ووفقا للدستور بالتفصيل في المادة 168:

«"العلم الوطني لجمهورية قيرغيزستان الاشتراكية السوفيتية هو قطعة قماش حمراء ذات خط أزرق على امتداد منتصف العلم بأكمله. الشريط الأزرق هو ثلث عرض العلم. وعلى طول الشريط الأزرق في الوسط، يوجد شريط أبيض يساوي واحد على عشرين (1/20) من عرض العلم. وعلى الجزء الأحمر العلوي من العلم، عند العمود، يتم تصوير مطرقة ذهبية ومنجل، ثم فوق كل منهما نجمة خماسية حمراء محاطة بحد ذهبي. نسبة عرض العلم إلى طوله هي 1:2".» –  — دستور جمهورية قيرغيزستان الاشتراكية السوفيتية ، 20 نيسان/أبريل 1978.[1]

كان اختلاف العلم عن علم الاتحاد السوفيتي وأعلام الجمهوريات السوفيتية نجما أكبر (بالمقارنة مع صورة المطرقة والمنجل ) وموقع المطرقة والمنجل عمليًا على حدود الشرائط الحمراء والزرقاء: وعلى أعلام جميع الجمهوريات الأخرى (باستثناء جورجيا وتركمان )، كان قطر الدائرة التي أُدرجت فيها النجمة الخماسية نصف حجم جانب المربع الذي أُدرج فيه المنجل والمطرقة، وعلى علم قرغيزستان، كان قطر النجم (1/10 من عرض العلم) أكثر من نصف جانب المربع (1/6 من عرض العلم).[2]

التاريخ[عدل]

وبعد تشكيل الجمهورية الاشتراكية السوفيتية القرغيزية في 5 كانون الأول/ديسمبر 1936، تم اعتماد أول علم للجمهورية الاشتراكية السوفيتية القرغيزية.

«"العلم الوطني للجمهورية الاشتراكية السوفيتية القرغيزية هو قطعة قماش حمراء مع نص "الجمهورية الاشتراكية السوفيتية القيرغيزية" مطبوع باللغة القيرغيزية في الأعلى وباللغة الروسية في أسفل الزاوية العلوية اليسرى من العلم. نسبة الإرتفاع إلى العرض هي 1:2". — دستور الجمهورية القرغيزستانية الاشتراكية السوفيتية، 23 آذار/مارس »


وكان البديل الأول للعلم يستخدم نسخة اللغة اللاتينية من الأبجدية القرغيزستانية . كان هذا العلم قيد الاستخدام من عام 1937 إلى عام 1940.

علم جمهورية قيرغيزستان الاشتراكية السوفيتية (1936–1940) 
العلم البديل لجمهورية قيرغيزستان الاشتراكية السوفيتية السوفيتية (1936–1940) 

بعد اعتماد أبجدية سيريلية ، تم إنشاء تصميم علم جديد.

علم جمهورية قيرغيزستان الاشتراكية السوفيتية 1940–1952  

في 22 كانون الأول/ديسمبر 1952، تم استبدال العلم الأحمر بعلم أحمر جديد مع شرائط بيضاء وزرقاء امتدت على طول منتصف العلم بأكمله.


وبعد الاستقلال، ظل هذا العلم علم جمهورية قيرغيزستان المستقلة حديثا حتى عام 1992 عندما بدأ العمل بعلم جديد.

المصادر[عدل]