هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عمر عبد الله بيتوغن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2008)

الشيخ العالم عمر عبد الله بيتوغن، عالم شركسي من علماء الأزهر الشريف، وهو من الطلاب الشراكسة الموفدين للدراسة في الأزهر عام 1914م وقد استطاع الحصول على شهادة النظامية العالمية من الأزهر الشريف والتي تعادل درجة الدكتوراة في الجامعات الأخرى عام 1925م.

التحق بالعمل مدرسا في الجامع الأزهر لعدة سنوات. كان من وجوه المجتمع الشركسي في القاهرة، ومن المؤسّسين ل"جمعية الأخاء الشركسية" عام 1932 م، كما كان يرعى الطلبة الشراكسة الموفدين للازهر الشريف ويُذكر له انه شجّع هولاء الطلاب ودعمهم في تأسيس ناد رياضي يقام في الأزهر الشريف في عام 1927م.

أوفد بتاريخ 1/12/1940 م إلى اليابان، منتدبا من قبل الأزهر الشريف ليعمل داعية للإسلام ومدرسا للفقه الإسلامي هناك ولكنه اضطر للعوده إلى مصر عام 1942م بسبب قيام الحرب العالمية الثانية. نُقل إلى جامعة فاروق التي سمّيت بجامعة الإسكندرية فيما بعد بعد عودته من اليابان، ليكون أول مدرّس للشريعة اللإسلامية في الجامعة الجديدة. ألّف عدة كتب منها كتابه المشهور "أحكام الشريعة الأسلامية في الأحوال الشخصية" والذي صدرت منه ستة طبعات حتى عام 1968م. من الوظائف التي تولاها، منصب رئيس القسم الشرعي في جامعة الإسكندرية، ووكيل كلية الحقوق في جامعة الإسكندرية.

المراجع[عدل]

مجلة نارت، أعداد مختلفة، تصدرها الجمعية الخيرية الشركسية في عمان

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.