مكورة عنقودية ذهبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عنقودية ذهبية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

مكورة عنقودية ذهبية

صورة معبرة عن مكورة عنقودية ذهبية

التصنيف العلمي
النطاق: بكتيريا
المملكة: الجراثيم الحقيقية
الشعبة: متينات الجدار
الطائفة: عصيات
الرتبة: عصويات
الفصيلة: عنقوديات
الجنس: عنقودية
النوع: العنقودية الذهبية
الاسم العلمي
Staphylococcus aureus
Rosenbach 1884، ‏1884   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
معرض صور مكورة عنقودية ذهبية  - ويكيميديا كومنز   تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


المكورات العنقودية الذهبية[1][2] أو العنقوديات الذهبيّة أو البكتيريا الكروية العنقودية الذهبية أو ستافيلوكوكس اوريس (باللاتينية: Staphylococcus aureus) نوع من البكتيريا إيجابية الغرام، عادة ما تعيش على جلد الإنسان أو في جوف الأنفأو في الجهاز التنفسي. يتصف هذا النوع من الجراثيم بعدة صفات: إيجابية التخثير، تفكيك الدنا، واستهلاكه للسكر من نوع المانيتول.
على الرغم من أنها لا تسبب الأمراض دائماً إلا أن أحد الأمراض التي يسببها هذا النوع من الجراثيم هو متلازمة الصدمة التسممية، التي تؤدي إلى مرض شديد يصاحبه حمى، طفح أحمر واسع الانتشار مع تأثر أعضاء أخرى في الجسم. ظهر في الآونة الأخيرة أنواع جديدة من المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمضادات الحيوية وأهمها المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين methicillin-resistant Staphylococcus aureus.

تم اكتشاف البكتيريا لأول مرة عام 1880 في أبردين، اسكتلندا، من قبل الجراح السيد الكسندر اوقستون عندما قام بعزل البكتيريا من قيح في مفصل الركبة. قام العالم فريدريك جوليوس روزنباخ لاحقاَ بتسمية البكتيريا بهذه الاسم. 20% تقريباً من السكان في العالم هم حاملين دائمين لهذه البكتيريا. التي يمكن أن توجد بصورة طبيعية على سطح الجلد وفي الأنف. كما أنها تعيش بصورة طبيعية في الجهاز التناسلي السفلي للمرأة.

دور البكتيريا في الأمراض[عدل]

على الرغم من كونها غالباً تعد ضمن الميكروبات البشرية إلا إنها قد تسبب الأمراض في بعض الأحيان. بالتحديد، فإن البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية هي من أكثر مسببات تجرثم الدم والتهاب الشغاف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبكتيريا أن تسبب التاهابات عديدة في الجلد والأنسجة الرطبة، خاصةً عندما تحدث جروح في الأنسجة المخاطية. يمكن للبكتيريا أن تنتشى بواسطة التلامس مع القيح الصادر من جرح ملتهب، أو عن طريق التلامس بس الجلود، أو التلامس مع أدوات تم استعمالها من قبل أشخاص مصابين مثل المناشف واللحافات والملابس والأدوات الرياضية. المفاصل الصناعية تجعل الشخص معرّض للإصاب بالتهاب المفاصل الإنتاني، بالمثل فإن صمام القلب الصناعي أيضاً يعرض الشخص لالتهاب الشغاف وذات الرئة.

مراجع[عدل]

  1. ^ منظمة الصحة العالمية
  2. ^ كتاب الأحياء للصف الأول ثانوي علمي، المملكة الأردنية الهاشمية، طبعة عام 2001، صفحة 93
Paramecium.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء الدقيقة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.