عنقود (حوسبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عنقود معالجات في ناسا

في الحوسبة تعرف نظام العناقيد (بالإنكليزية: Cluster) على أنها وصل عدة معالجات وخوادم مع بعضهم لإنجاز تحميل معقد من الشبكة، وللاستفادة من الموارد الحاسوبية.

الميزات[عدل]

تقدم العناقيد العديد من الخدمات إلى بيئة العمل الإلكترونية منها :

سعة المعالجات كبيرة

باستخدام قدرة عدة معالجات معاً، تستطيع أنظمة العناقيد أن تؤمن تحميل شبكة كبير ومعقد حيث أن عنقوداً واحداً يخفض الوقت لأعمال الهندسة من الأيام إلى الساعات.

الاستخدام الأمثل للموارد

إشارة العنقود تستطيع تخديم أكثر من تحميل من الشبكة وأن توسع طاقة المعالج على حسب حاجته في التحميل من الشبكة، هذا يجعل العناقيد مثالية في الاستفادة المثلى من الموارد واستخدامها بشكل أمثل.

الاقتصادية في الموارد

إن تقسيم النظام بشكل تلقائي يعالج إشارة التحميل من الشبكة ويجب أن تقاس إلى الحاجات الملحة الخاصة بالتحميل من الشبكة. هذا يعني إنها سوف تستخدم القليل من السعة، ولكن لن يستنفذها كلها حتى لو كان الحاسب مثالي.

إن المشاركة في أنظمة العناقيد تسمح بتكبير قدرة المعالج في التحميل عبر عدة شبكات كما انها تزيد من استخدام محاسن المشاركة بالمعالجات من خلال استخدام السعة غير المستخدمة.

إدارة الأنظمة المركزية

تقدم أدوات في إمكانية التطوير ،توزع العناقيد من نقطة تحكم لإشارة.

توحيد المخدمات في مناطق جغرافية مختلفة

بالإضافة إلى توحيد عمل الخوادم الموضح مسبقا ً، بعض الزبائن يتشاركون طاقة المعالجات عبر العالم، مثلاً عبر تحويلهم ماعالجه معاملات الولايات المتحدة التي تتم في النهار إلى أنظمة في اليابان تكون عاطلة نسبياً عن العمل ليلاً.

وصلات خارجية[عدل]