تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر

عيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (ديسمبر 2016)

العيب في اللغة بمعنى: الوصمة،[1] أو الخلل (مثلاً في جهاز، أو في جملة، أو في المنطق الفكري، إلخ)، وهذا يكافئ كلمة (بالإنجليزية: Defect)‏. والعيب في الفقه الإسلامي غالبا ما يكون في فقه المعاملات، مثل: العيب في المبيع. العيب اجتماعياً هو التصرف غير الملائم، والمنظور له كتصرف سيء ضمن المجتمع، وهذا يكافئ عبارة Inappropriate behaviour باللغة الإنكليزية، والتي تعني "تصرف غير لائق". وقد يعاقب المجتمع مرتكب العيب بدرجات متفاوتة بحسب التصرف، وقد تتدرج العقوبة من نظرة ازدراء إلى القتل، بحسب المفاهيم الاجتماعية السائدة.

العيب الاجتماعي يخضع للقواعد الاجتماعية المحلية، بحيث قد يُعتبر تصرف ما عيباً في قرية أو في بلد ما، ولكنه تصرف مقبول في قرية أو بلد آخر. عادة يتم تنبيه أو توبيخ مرتكب التصرف المعيب بعبارة "عيب عليك".

يتشابه العيب مع الحرام في كونه تصرف غير مرخّص أو غير مقبول، ولكن مصدر تصنيف العيب هو اجتماعي يتغير بتغير الزمن أو المكان، بينما مصدر تصنيف الحرام هو التعاليم والنصوص الدينية.

مراجع[عدل]

  1. ^ لسان العرب لابن منظور ج5 ص347 حرف العين (عيب). نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.


LingusticStub.svg
هذه بذرة مقالة عن اللسانيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.