المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
بعض المعلومات هنا لم تددق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.

عيسى (قبيلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يونيو 2009)
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (يوليو 2016)

قبيلة عيسى هي من أكبر القبائل الصومالية تاريخًا وشعبًا حسب قول المؤرخ الصومالي ووزير الأوقاف الجيبوتي موجي درر سمتر في كتابه (العيسى شعب وتاريخ) ومن مميزات هذه القبيلة أنها كانت ولا تزال تتمتع بنظام سياسي قل نظيره في العالم الثالث وهناك نظام قضائي وقوانيين (حير عيسى) التي تميزت بالعد والمساواة وكفلت للجميع حقوقهم. كماأنها(قبيلة عيسى) من أكبر القبائل العربية القاطنة في القرن الأفريقي حسب ما أورده أستاذ ريراش في كتابه (كشف السدول عن تاريخ الصومال)

أماكن تواجدها - - هي قبلة منتشرة ايما الانشار فيما كان يعرف بالصومال الكبير ولكن ترتكز قوتها ابتداء من بلحار مروا بزيلع ومدينة حريرد التجارية وصولا إلى أقصى الشمال في جيبوتي أما امتدادها في إثيوبيا فهي من أعرق القبائل القاطنة في الصومال الغرب (الإقليم الخامس الحالي) ابتدءًا من دونله ومرورًا بمدينة دردوا العاصمة التجارية والصناعية لإثيوبيا وصولا إلى مدينة متاهرة القريبة من اديس ابابا