بوابة:الصومال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصفحة الرئيسيـة




  الصومال
شعار الصومال
شعار الصومال
علم الصومال
علم الصومال

الصومال (بالصومالية: Soomaaliya)‏، وتعرف رسميا باسم جمهورية الصومال (بالصومالية: Jamhuuriyadda Soomaaliya)‏ وكانت تعرف فيما قبل باسم جمهورية الصومال الديموقراطية، هي دولة تقع في منطقة القرن الإفريقي. ويحدها من الشمال الغربي جيبوتي، وكينيا من الجنوب الغربي، وخليج عدن واليمن من الشمال والمحيط الهندي من الشرق وأثيوبيا من الغرب.

  مقالة مميزة

   👈

الصومال الإيطالي هي مستعمرة أفريقية سابقة للمملكة الإيطالية في الفترة بين ثمانينات القرن التاسع عشر حتى عام 1941، في الصومال الحالي.. وحكمت في القرن 19 من قبل سلطنة هوبيو الصومالية وسلطنة ماجرتين، استحوذت واحتلت اراضيها عن طريق إيطاليا من خلال مختلف الاحداث والمعاهدات[1]. في عام 1936، دمجت الاراضي والمنطقة إلى دولة أفريقيا الشرقية الإيطالية كجزء من الامبراطورية الإيطالية. هذا من شأنه أن استمرت حتى عام 1941، خلال الحرب العالمية الثانية.


  مدينة مختارة

   👈

بورمة أو بورما (بالصومالية: Boorama) هي عاصمة أقليم عدل في أرض الصومال، قريباً من حدود جيبوتي وإثيوبيا في أقصى الشمال الغربي من الصومال، عدد سكانها فوق الـ250 ألف، وتشهد مثالا رائدا في تنظيم المجتمع وتطويره من خلال المساعدة الذاتية. بورمة مدينة جبلية مليئة بالتلال، ومناخها خصب فتحيط بها الأشجار والمروج الخضراء والمراعي والحقول، وتلقّب بـ«مدينة الحدائق».أيضا يلقب ب(مدينة السلام)لما لها أهمية لسلام والامن في المنطقة. تجذب العديد من الحيوانات من الغزلان والاحصنة وأنواع الطيور. وتبلغ أقصى درجة حرارة سجلت في بورمه ٣٥ درجة مئوية.


  شخصية مختارة

   👈

محمد بن عبد الله حسن نور (7 أبريل 1856 - 21 ديسمبر 1920) قائد صومالي قاد الجهاد ضد الاحتلال البريطاني والإيطالي والإثيوبي في الصومال في مطلع القرن العشرين. كان يلقبه البريطانيون ب"الملا المجنون". وفي 11 يناير 1904 م (20 شوال 1321 هـ) قامت قوات الاحتلال البريطاني بمهاجمة قوات الدراويش التابعة له، وأوقعت إصابات بالغة بين قواته. وقد استمر في محاربة الاستعمار البريطاني للصومال حتى سنة 1920 عندما لجأت بريطانيا إلى الطيران لقصف مواقع الثوار، ثم جاءت وفاة الملا لتضع حدا لثورته الإسلامية.


  هل تعلم...

   👈 هل تعلم أن الصومال تعتبر من أفقر دول العالم إن لم تكن الأفقر فعلا؟


  صورة مختارة

   👈

آثار سلطنة عدل في زيلع، الصومال.


  تصانيف


  قوالب
  بوابات شقيقة
  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن الصومال في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
  بوابات أخرى