غابة المرسى

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غابة المرسى
الموقع الجغرافي
البلد الجزائر
خصائص جغرافية
المساحة 9,5 هكتار
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
3 كم
معلومات أخرى
خريطة

غابة المرسى أو غابة روسقونيا أو Aguellou n'Tamentfoust هي غابة تقع في بلدية المرسى بـولاية الجزائر وتدار من طرف مديرية الغابات والحزام الأخضر (CFA) وتحت وصاية المديرية العامة للغابات (DGF).

الموقع[عدل]

تقع غابة المرسى على بُعد 18 كيلومترًا شرق الجزائر العاصمة، وعلى بُعد 70 كيلومترًا شرق تيبازة وعلى بُعد 4 كيلومترات من البحر الأبيض المتوسط. وهي تقع في بلدية المرسى في سهل الميتيجة في منطقة القبائل الصغرى.[1]

تاريخ[عدل]

يحكم غابة المرسى المرسوم رقم 45-84 المؤرخ في 18 فبراير 1984[2]، المعدل والمتمم بالمرسوم رقم 09-07 المؤرخ في 11 يناير 2007.[3] ويغلق خليج الجزائر العاصمة من الشرق.

أعطتها الشجيرات في هذه الغابة اسمها الفينيقي روسقونيا الذي يعني "رأس الشجيرات".

كما أن قرب هذا الخشب من ميناء تامنتفوست قد أعطاها اسمها باللغة الأمازيغية Aguellou n'Tamentfoust والتي تعني "الغابة على الجانب الأيمن" لأنها تقع على اليمين بالنسبة لمتسلقي الجبال الذين نزلوا على إكوزيوم خلال القرون السابقة.[4]

تقع غابة المرسى شمال شرق الموقع الأثري القديم روسوقونيا وشرق المدينة القديمة وميناء تامنفوست. كانت هذه الغابة تحيط سابقًا بـبرج تامنتفوست، وهي قلعة عثمانية تعود إلى فترة حكم إيالة الجزائر.

إعادة التحريج[عدل]

استفادت غابة المرسى من خطة إعادة التشجير الوطنية لحمايتها وتعزيز إمكاناتها الحرجية الطبيعية. تم تسييج محيط الغابة بأسوار لحمايتها حيث تقلص هذا المحيط بشكل كبير من 13 هكتارًا إلى 9.5 هكتار بسبب التوسع النسيج الحضري.

الحياة البرية[عدل]

تتميز حيوانات غابة المرسى بتنوع الحيوانات والطيور والحشرات.

قواع صحراوي.

الثديات[عدل]

القنفذ الجزائري[عدل]

القنفذ الجزائري (Atelerix algirus) هو قنفذ أبيض البطن يعيش في المناطق الساحلية للجزائر وشاحب اللون ويزن 700-950 غرام هذا القنفذ من الأنواع المحمية في جميع أنحاء الجزائر.

الأرنب الأوروبي[عدل]

الأرنب البري أو الأوروبي (Oryctolagus cuniculus) هو حيوان ثديي من نوع أرنبيات الشكل الذي ينتشر في بعض غابات الجزائر ولكن هذا النوع في إنخفاض.

قواع صحراوي[عدل]

قواع صحراوي (Lepus capensis) وهو من القوارض.

خنزير بري[عدل]

الخنزير البري أو ما يعرف باسم (Sus scrofa) متواجد تفريبا في كل الغابة خاصة في المناطق التي تكون بها تربة رطبة.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "حديقة المرسى : خريطة وموقع". www.carte-algerie.com. مؤرشف من الأصل في 2023-06-11. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-11.
  2. ^ "الجريدة الرسمية العدد رقم 8" (PDF). Joradp. 21 فبراير 1984. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2023-06-11.
  3. ^ "الجريدة الرسمية العدد رقم 4" (PDF). Joradp. 14 يناير 2007. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2023-06-11.
  4. ^ "Le plan de sauvegarde renvoyé sine die". vitaminedz.com (بالفرنسية). Archived from the original on 2021-11-02. Retrieved 2023-06-11.