هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

غدة زايس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2013)

غدد زايس هي غدد زهمية وحيدة الفص تقع على حافة الجفن. تعمل غدد زايس على حماية الرموش. وتنتج هذه الغدد مادة دهنية تصدر من خلال قنوات إفرازية للفص الزهمي في الجزء الأوسط من بصيلات الشعر. وتوجد غدد عرقية في نفس المنطقة من جفن العين بالقرب من قاعدة الرموش، وتسمى"غدد مول".

إذا لم نحافظ على نظافة الرموش، فقد نتعرض للإصابة بحالات مثل الالتهاب الجريبي وإذا أصيبت الغدة الزهمية، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور خراج ودمل في العين (الجنجل )وعندها يجب استعمال كمادات حارة مع مضاد حيوي موضعي بشكل قطرة وأفضلها هو التوبراميسين tobrex 1*4 وfucethalmic eye gel 1*2. وقد أطلق عليها اسم غدد زايس نسبة لطبيب العيون إدوارد زايس (1868م-1807م).

المراجع[عدل]

Anthony J. Bron, Eugene Wolff, Rama C Tripathi, Brenda J. Tripathi (1997). Anthony J. Bron, Eugene Wolff, Rama C Tripathi, Brenda J. Tripathi, الناشر. Wolff's Anatomy of the Eye and Orbit, 8ed (الطبعة 8, illustrated). Chapman & Hall. ISBN 0412410109, 9780412410109 تأكد من صحة |isbn= (مساعدة). 

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.