هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

غلايكوجينين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أغسطس 2016)
glycogenin glucosyltransferase
Rabbit muscle glycogenin structure.jpg
Glycogenin structure (from rabbit).[1]
أرقام التعريف
رقم التصنيف الإنزيمي 2.4.1.186
رقم التسجيل CAS 117590-73-5
قواعد البيانات
قاعدة بيانات الإنزيم راجع IntEnz
قاعدة بيانات براونشفايغ راجع BRENDA
إكسباسي راجع NiceZyme
موسوعة كيوتو راجع KEGG
ميتاسيك المسار الأيضي
بريام ملف التعريف
تركيب بنك بيانات البروتين RCSB PDB PDBe PDBsum
الأونتولوجيا الجينية AmiGO / EGO

غلايكوجينين هو إنزيم يعمل على تحويل الغلوكوز إلى جلايكوجينين. دوره هو ان يكون "بادئ" لبلمرة أولى جزيئات الجلوكوز وبعد ذلك عدة انزيمات تتولى البقية. هو عبارة عن بروتين متكون من 37 كيلو دالتون ويصنف من الجلايكوسيلترانسفيريز (ناقلات الجلوكوز)."

وظيفته ان يحفز التفاعل التالي:

يوريدين ثنائي الفوسفات-الفا-د-جلوكوز + غلايكوجين <---> يوريدين ثنائي الفوسفات + الفا-د-جلوكوزكلايكوجيني

بذلك المواد المتفاعلة لهذا الانزيم هي يوريدين ثنائي الفوسفات-الفا-د-جلوكوز و غلايكوجين. المواد الناتجة هي يوريدين ثنائي الفوسفات و الفا-د-جلوكوزجلايكوجيني

مصادر[عدل]


التسمية[عدل]

هذا الانزيم ينتمي إلى عائلة الجلايكوترانسفيريز (ناقلات الجلوكوز) , بالأخص لالهكسوترانسفيريز (ناقلات السكريات السداسية) . الأسم النظامي لهذا الانزيم هو يوريدين ثنائي الفوسفات-الفا-د-جلوكوز:غلايكوجين الفا-د-جلوكوسايلترانسفيريز.

أسماء أخرى شائعة: 1. غلايكوجينين 2. جلايكوسيلترانسفييز البادئ

اكتشافه[عدل]

تم اكتشاف الجلاكوجينين عام 1984 من قبل د. ويليام جي. ويلان , زميل في الجمعية الملكية في لندن ويعمل حاليا بروفيسور كيمياء حيوية في جامعة ميامي

وظيفته[عدل]

هو الانزيم الرئيس في عملية بلمرة الجلايكوجين , الجلايكوجين سينثايز (مصنع الجلايكوجين) يستطيع ان يضيف جزيئات الجلوكوز فقط لسلسلة من 8 جزيئات جلوكوز موجودة اساسا (يحتاج قطعة جلايكوجين ليبدأ منها)ز الجلايكوجينين يعمل كـ"بادئ" ليتم اضافة بقية جزيئات الجلوكوز له فيما بعد. الجلايكوجينين يقوم بذلك من خلال تحفيزه لعملية اضافة جزيئات الجلوكوز لنفسه (تحفيز ذاتي) عن طريق أولا ربط اليوريدين ثنائي الفوسفات-جلوكوز لموحموعة الهيدروكسيل الموجودة على الحمظ الاميني التايروسين-194. بعد ذلك ييتم اضافة 7 جزيئات جلوكوز أخرى, كل منها اخذت من يوريدين ثنائي الفوسفات-جلوكوز . ما ان يضاف عدد كاف من الجزيئات يقوم صانع الجلايكوجين بتولي المهمة.

مراجع[عدل]

  1. ^ بنك بيانات البروتين 1LL3; Gibbons BJ, Roach PJ, Hurley TD (May 2002). "Crystal structure of the autocatalytic initiator of glycogen biosynthesis, glycogenin". J. Mol. Biol. 319 (2): 463–77. doi:10.1016/S0022-2836(02)00305-4. PMID 12051921. 
AlphaHelixSection (yellow).svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء الحيوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.