هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فأرة أكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2011)

فأرة أكس (Xmouse) هو نظام للتحكم بالفأرة مستبدلاً النظام الأساسي على أجهزة الحاسوب (خاصة في ويندوز وX11، حيث يمكن للمستخدم الاختيار).[1][2][3] تستخدم معض الفأرات العادية التقرة الواحدة للتحديد والنقرتان للفتح/تحرير/الخ، يفوم نظام الـ xmouse بتحديد الكائنات تلقائيابعد مرور المؤشر عليها لمده محديدة (غالباً ثانية واحدة). ويتم تطبيق العمليات التي تتطلب في العادة نقر مزدوج يتم تنفيذها بنقرة واحدة. ويتم تجاهل النقر المزدوج.وباقي العمليات كتحديد النص لم تتغير.

يدعي المعجبين بالـ xmouse بتوفير مزايا إضافية عن الفأرة العادية. حيث تتطلب جهداً أقل عند استخدام الحاسوب، وسرعة في إنهاء المهام.

مساوئها الرئيسية تتمثل في سرعة التحديد وعدم ثبات نظام الـ xmouse.أولاً، يجب أن يوجد حد أدنى لوقت وقوف المؤشر فوق الكائن قبل أن تحدده، وإلا سيتم تحديد جميع الكائنات. هذا الوقت يقلل السرعة القصوى التي يقدمها الـ xmouse، وتادي إلى توقف مزعج. ثانياً، بما أن النظام نادر الاستخدام يجد مستخدميها صعوبة في التكيف مع الأجهزة الأخرى، والعالعكس صحيح.

توفرت لوحة تحكم Xmouse على مايكروسوفت ويندوز، كجزء من ويندوز 95 PowerToys. وفي إصدارات وندوز الاحقة، يمكن التحكم بالسلوك باستخدام واجة التحكم أو مباشرة من سجلات وندوز. وتم بناء الإعدادات في مز سهوله الوصول لويندوز فيستا.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "SystemParametersInfo function". Microsoft. مؤرشف من الأصل في 17 مارس 2017. 
  2. ^ "Make the mouse easier to use". Microsoft Corporation. مؤرشف من الأصل في 27 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 18 أغسطس 2012. 
  3. ^ UserPreferencesMask bit 6TechNet Microsoft.com Retrieved 27 July 2015. نسخة محفوظة 16 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.