فاك (كلمة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فاك
معلومات عامة
لغة العمل أو لغة الاسم
موصوف في وصلة
مفردة الموضوع
fuck (en) عدل القيمة على Wikidata
كلمة فاك في دعاية مناهضة للحرب

فاك (بالإنجليزية: Fuck؛ En-us-fuck.ogg)‏ هي كلمة إنجليزية نابية تعني حرفيا «ممارسة الجماع مع»، وهذه الكلمة لا تستخدم فعلًا فقط؛ بل تستخدم اسمًا وصفة وشتيمة.[1][2][3] يمكن استعمالها كاسم للتعبير عن الانزعاج، شخص عدواني أو غير مرغوب فيه (أيضا Fucker)؛ في التصريف الثالث، الكلمة "Fucking" تستعمل أحيانا فقط للفت الانتباه. لا يعرف إن كان استعمال الاسم سوقياً دائماً. انتشرت الكلمة بين بعض أوساط المجتمع الذين من شأنهم تجنب ذلك، كالمحامين. حاليا، تستخدم الكلمة للفت الانتباه مثل «جدا» و«حقا» و«سحقا».

تراكيب[عدل]

تظهر الكلمة في عدة مركبات، مثل:

  • Fuck off: كأمر، الانصراف فورا، الذهاب بعيدا؛ في الإنجليزية الأمريكية كفعل، القيام بأعمال بالقرب، التكاسل.
  • Fuck over: بمعنى الاستغلال.
  • Fuck up: الإتلاف، التخريب أو الإيذاء خصوصا بأعمال مبتذلة، التجاهل أو اللامبالاة؛ التهور، أو التصرف بحماقة أو بغباء (الإنجليزية الأمريكية والإنجليزية الأسترالية).
  • Fuck around: التصرف بحماقة أو بغباء (أو كبديل لعدم الإخلاص لشريك الشخص أو زوجه).
  • Fuck with: التطفل على، أو التلاعب بـ أو التصرف بغباء مع.
  • Fuck you: مارس الجنس معك.

قد تعني الكلمة أيضا: «اللعنة عليك»

أصل الكلمة[عدل]

قواميس مثل قاموس أكسفورد تؤكد على غموض أصل الكلمة، من المحتمل أن أصل الكلمة يعود إلى الإنجليزية القديمة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Audrey Young (5 أبريل 2007). "A couple of quick words from the Minister ... whoops". نيوزيلاند هيرالد. مؤرشف من الأصل في 2007-09-29. اطلع عليه بتاريخ 2007-10-19.
  2. ^ Mark Lawson (5 فبراير 2004). "Has swearing lost its power to shock? | UK news". London: The Guardian. مؤرشف من الأصل في 2017-08-21. اطلع عليه بتاريخ 2011-11-11.
  3. ^ OED.comhttp://public.oed.com/the-oed-today/recent-updates-to-the-oed/previous-updates/march-2008-update/ نسخة محفوظة 20 نوفمبر 2008 على موقع واي باك مشين.